وزير الصحة عن الفيروس الغامض في قنا: «دور إنفلونزا»

ذات مصر

كشف الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان، تفاصيل انتشار مرض غامض ينقله البعوض في قرية سندل التابعة لمجلس قروي العليقات بمحافظة قنا، قائلا: "لا يوجد ما يدعو للقلق نهائيا داخل نجع سندل في قنا، الإصابات بسيطة وجميعها الحالات مستقرة، وتتماثل للشفاء داخل المنازل".

حقيقة ظهور مرض غامض في قنا 

وأضاف وزير الصحة والسكان: "أن فرق التعقيم والوقاية تباشر عمل مسح كامل للقرية للقضاء على البعوض الناقل للمرض وتعقيم المياه الراكدة، كما يقوم فريق مستقل خاص بالتثقيف برفع وعي الأهالي حول الوقاية والعلاج من الأعراض حيال الإصابة كما جرى توفير كافة الأدوية اللازمة داخل الوحدة الصحية".

وأشار وزير الصحة والسكان، إلى أن هذه الأعراض تتماشى مع الأمراض الفيروسية وتتواجد في فترات التغيرات المناخية وارتفاع درجات الحرارة ولا يدعو للقلق، لافتا إلى أن الإصابات لا تتعدى دور إنفلونزا، وجميع الحالات ما بين خفيفة ومتوسطة.

وأضاف وزير الصحة أن الوزارة دفعت بقوافل طبية للقرية لصرف العلاج بالمجان للأهالي، مؤكدا أن الفرق الطبية بجميع التخصصات متواجدة داخل القرية ولن تغادر القرية إلا بعد شفاء آخر حالة.

وكانت وزارة الصحة والسكان، أكدت متابعتها الشكوى المتعلقة بظهور أعراض مرضية متشابهة، لدى عدد من المواطنين بقرية العليقات التابعة لمحافظة قنا، وأفادت الوزارة أنه تم إرسال فرق من الطب الوقائي، والعلاجي، والترصد الوبائي، لتقصي المعلومات حول الشكوى، وتم سحب عينات من المرضى، وعينات بيئية.

وأضافت الوزارة أنه تم إرسال فرق مكافحة ناقلات الأمراض، وفحص عينات من المياه، وأماكن الصرف الصحي، كما تم حصر أعداد أصحاب الشكاوى المتشابهة، موضحة أن الأعراض لا تشكل نسقا واحدا، وجميعها أعراض تتراوح بين الخفيفة والمتوسطة، ولا تستوجب الحجز في المستشفيات.

وأوضحت الوزارة أن الأعراض المتشابهة، تمثلت في ارتفاع درجة الحرارة، وآلام في العظام، وإعياء، وتستمر من 3 إلى 5 أيام، وهي أعراض مشتركة بين كثير من الأمراض الشائعة كالبرد والإنفلونزا، والنزلات المعوية والحمى التي ينتشر الإصابة بها بالتزامن مع ارتفاع درجات حرارة الطقس، وتختفي مع الراحة ومخفضات الحرارة، وشرب السوائل.