خبراء اقتصاد يرصدون: البنك المركزي يواصل طباعة النقود الجديدة

ذات مصر

كشف خبراء اقتصاد عن لجوء البنك المركزى إلى طباعة النقود لتمويل عجز الموازنة، وسط تحذيرات من تأثير ذلك على الأسواق وانزلاق شرائح جديدة تحت خط الفقر.

ارتفع عجز الموازنة المصرية إلى مستوى 5.80% من الناتج المحلي الإجمالي، مسجلا 569.9 مليار جنيه خلال الأشهر العشرة الأولى من العام المالي الماضي 2022 – 2023، مقارنة بـ5.17% في الفترة المقابلة بالسنة المالية السابقة، بقيمة 410.7 مليار جنيه.

يحذر الخبير الاقتصادي أحمد خزيم من إقدام البنك المركزي على ضخ نقود جديدة في الأسواق، ما سيؤدي إلى انزلاق الكثير من المواطنين إلى خط الفقر، مشددا على ضرورة أن يتناسب ذلك مع الناتج الفعلي للاقتصاد.

وواصل خزيم: يجب أن يكون هناك توازن مثالى بين كمية الأموال المطبوعة وقيمة السلع والخدمات التى ينتجها الاقتصاد، كما لابد ان يقابلها رصيد من الذهب أو النقد الاحتياطى أوسلع وخدمات حتى تكون ذات قيمة حقيقة وليست مجرد أوراق مطبوعة".

ومن جهته، أكد الدكتور وائل النحاس الخبير الاقتصادى طباعة مصر للنقود خلال هذه الفترة تحت رقابة دولية 
نتيجة الأزمة الاقتصادية التى تمر بها مصر.

ويرى النحاس أن طباعة النقود ليست قادرة على حل المشكلات والأزمات الهيكلة التي يعاني منها الاقتصاد المصري،  لأنها تؤدى إلى تعويم جديد ولكن بشكل غير مباشر نتيجة لارتفاع التضخم وتخفيض قيمة الجنيه وفقدان العملة لقيمتها بشكل كامل فالطباعة الغير مسئولة للنقود تزيد من الأزمات الاقتصادية.