الحكم بالسجن 3 سنوات على الباحث الإيطالي باتريك جورج.. وأمن المحكمة يقبض عليه

ذات مصر

قضت محكمة جنح أمن الدولة العليا طوارئ، (التابعة لقسم ثان المنصورة)، اليوم الثلاثاء، بالسجن المشدد 3 سنوات على الباحث الإيطالي باتريك جورج،  على خلفية اتهامه "بإذاعة أخبار وبيانات وشائعات كاذبة بداخل مصر وخارجها، عن اﻷحوال الداخلية للبلاد من شأنها تكدير الأمن والسلم الاجتماعي".

وألقت قوات الأمن المسؤولة عن تأمين المحاكمة القبض على "باتريك" عقب صدور الحكم عليه في القضية التي حملت الرقم 1086 لسنة 2021، بعد أن كان مخلى سبيله على ذمة القضية، وذلك تمهيدا لترحيله إلى السجن لتنفيذ العقوبة.

كانت نيابة أمن الدولة العليا طوارئ أحالت في سبتمبر 2021 الباحث الإيطالي "باتريك جورج" إلى محاكمة أمن الدولة العليا طوارئ، وذلك بعد حبسه احتياطيًا لمدة 19 شهرًا على ذمة القضية، ثم تم إخلاء سبيله على ذمتها.

وقالت "المبادرة المصرية للحقوق والحريات" في بيان سابق لها، أن "باتريك" يواجه احتمالًا بصدور الحكم عليه بالحبس لمدة قد تصل إلى خمس سنوات، لا لشيء سوى ممارسة حقه المكفول دستوريًا، وحريته المشروعة في التعبير عن الرأي في مقال بعنوان "تهجير وقتل وتضييق: حصيلة أسبوع في يوميات أقباط مصر" نشره في يوليو 2019 على موقع "درج"، وعرض فيه بعض تفاصيل أسبوع في حياته كمسيحي مصري يتلقى أخبارًا تخص أوضاع المسيحيين المصريين كشأن خاص وعام في آن واحد.