الإفراج عن الباحث باتريك جورج بعد عفو السيسي عنه

باتريك بعد خروجه
باتريك بعد خروجه من السجن

نشر المحامى خالد على عبر صفحته الشخصية بـ"فيس بوك"، اليوم الخميس، أول صور للناشط باتريك  جورج زكي بعد الإفراج عنه من أحد السجون بعد إصدار الرئيس عبد الفتاح السيسي قرارًا جمهوريًا بالعفو عنه، أمس.

باتريك جورج 

وكانت أعلنت لجنة العفو الرئاسي، إصدار الرئيس عبد الفتاح السيسي، قرار جمهوري بالعفو عن مجموعة من الصادر بحقهم أحكام قضائية، ومنهم الناشط والباحث باتريك جورج زكي، والمحامي ومحمد الباقر، وذلك استجابة لدعوة مجلس أمناء الحوار الوطني والقوى السياسية.

وقضت محكمة أمن الدولة طوارئ بالمنصورة، بمعاقبة الناشط والباحث السياسي باتريك جورج، بالسجن 3 سنوات، لاتهامه بنشر أخبار كاذبة.

باتريك جورج 

وكان جورج أُخلي سبيله بقرار من القاضي خلال نظر القضية، وتم القبض عليه بعدها  داخل قاعة المحكمة بعد صدور الحكم تمهيدا لنقله إلى محبسه، وقضاء العقوبة التي أصبحت نهاية وباتة ولا يجوز الطعن عليها، ولا تلغى إلا بقرار من الحاكم العسكري أو عفو رئاسي.

وناشد مجلس أمناء الحوار، رئيس الجمهورية، باستخدام صلاحياته القانونية والدستورية نحو الافراج الفوري عن الناشط الحقوقي باتريك جورج زكي، وعدم تنفيذ العقوبة المقضي بها اليوم ضده، مطالبًا الرئيس السيسي لاستخدام حقه الدستوري في العفو عن باقي العقوبة إذا تطلب الأمر.

وأكد مجلس أمناء الحوار في بيانه على ثقته الكاملة في حرص الرئيس السيسي على مستقبل الناشط المحكوم عليه، وخاصة أنه طالب علم حصل منذ أيام على درجة الماجستير، وأنه في مقتبل عمره.

وأنهى مجلس الأمناء الحوار بيانه بأن اتخاذ الرئيس هذا القرار سيضيف تأكيدا جديدا على حرصه المستمر، على توفير مزيد من عناصر المناخ الإيجابي لنجاح الحوار الوطني، بالصورة التي تتناسب مع دعوته له كسبيل للتوافق حول أولويات العمل الوطني في المرحلة الراهنة.

أما محمد الباقر، فيقضي عقوبة الحبس 4 سنوات لاتهامه بنشر أخبار كاذبة من شأنها التأثير على الأمن القومي للبلاد، والانضمام لجماعة أسست خلافا لأحكام القانون والدستور.