مصادر: سيطرة برلمانية على قائمة المعينين بالغرف التجارية

ذات مصر

أيام قليلة ويسدل الستار على مارثون انتخابات الغرف التجارية فى 27 محافظة، حيث يترقب الجميع إعلان وزير التجارة والصناعة أسماء المعينين بالغرف  التجارية واتحادها العام.

وشهدت الانتخابات منافسات ساخنة بين المرشحين وسط تدخلات حزبية قوية لتزكية أعضاء  بعينهم، وفقا لمصادر مطلعة بالغرف التجارية، لتنامي دورها في خدمة النشاط الاقتصادي السنوات السابقة.

وأرجعت مصادر مسئولة بالغرف التجارية تاخرإعلان اعتماد المعينين إلى وجود بعض المشاكل فى كشوف المعينين، حيث يتم مراجعتها وحذف بعضها وإضافة أسماء جديدة، لضمان استقرار مجالس الإدارة وتنوعها لتمثيل كافة الأنشطة التجارية داخل الغرفة الواحدة.

وأوضحت المصادر بأن كشوف ترشيحات المعينين التى حصل عليها الوزير سواء من رؤوساء الغرف السابقين أو المحافظة أوالجهات الأمنية تعج بالنواب سواء بغرفة البرلمان أو شيوخ.

ووفقًا لقانون اتحاد الغرف التجارية فإن وزير التجارة والصناعة يمتلك صلاحية تعيين 50% من مجالس إدارات الغرف التجارية طبقا للقانون 189 لسنة 1951، والمعدل بالقانون رقم 6 لسنة 2002، على ان تجرى انتخابات بين جميع الأعضاء لاختيار رئيسا للغرفة وتشكيل هيئة المكتب.

وتحرص وزارة التجارة والصناعة  وفقا لقانون الغرف التجارية 189 لسنة1951 على تفعيل دور الاتحاد العام للغرف التجارية خلال المرحلة المقبلة، من خلال ضخ دماء جديدة تسهم في استكمال مسيرة التطوير داخل الاتحاد، ليتواكب مع المتغيرات على الساحتين الداخلية والخارجية، والتأكيد على أهمية الدور البارز لمجلس إدارة وغرف الاتحاد في دورته المنقضية.