المحكمة اليوم: 3 قضايا عنف وتظاهر تضمنت سجن متهم.. ومحاكمة ملاك مطعم قصر الكبابجي لتعديهم على مطرب.. ونظر منع مطرب أمريكي من الغناء

ذات مصر

رصدت "ذات مصر" 5 قضايا هامة شهدتها المحاكم على مدار أمس الإثنين، وتصدرت قضايا العنف والإرهاب والتظاهر المشهد بثلاث قضايا، حيث تم الحكم على متهم بإعادة محاكمته بأحداث "الضاهر"، وتم تأجيل محاكمة 14 متهم بـ"خلية المطرية"، وتم فتح المرافعة بأحداث "شغب السلام"، كما نظرت قضية تعدي ملاك مطعم قصر الكبابجي على المطرب أكمل رسلان، ونظر دعوى منع المطرب الأمريكي ترافيس سكوت من الغناء بمصر.

السجن 3سنوات على متهم بإعادة محاكمته بأحداث "الضاهر"

قضت محكمة جنايات أمن الدولة العليا (الدائرة الثالثة)، والمنعقدة بمجمع المحاكم بدر، برئاسة المستشار وجدي محمد عبدالمنعم، بالسجن المشدد 3سنوات على المتهم "إسلام أ. إ." مع وضعه تحت مراقبة الشرطة عقب قضاء العقوبة، وذلك في إعادة محاكمته في أحداث التظاهر التي وقعت عقب عزل الرئيس الراحل محمد مرسي من منصبه في 3 يوليو 2013، في القضية التي عرفت إعلاميا بإسم "أحداث تجمهر الضاهر".

وأسندت النيابة العامة إلى المتهمين في القضية ومن ضمنهم المحكوم عليه بالقضية، ارتكابهم جرائم التجمهر والاعتداء على الأشخاص والممتلكات العامة والخاصة، واستعراض القوة والتلويح بالعنف واستخدامهما، وذلك في منطقة الظاهر.

تأجيل محاكمة 14 متهم بـ"خلية المطرية"

قررت ذات الدائرة تأجيل جلسة محاكمة 14 متهمًا في القضية المعروفة إعلاميًا بإسم "خلية المطرية"، إلى جلسة 25 سبتمبر المقبل لسماع الشهود.

كانت نيابة أمن الدولة العليا، أمرت بإحالة القضية إلى محكمة الجنايات المختصة بدائرة محكمة استئناف القاهرة لمعاقبة المتهمين طبقًا لنصوص مواد الاتهام الواردة بقرار الإحالة، وتوجيه إتهامات بالتحريض والمشاركة في أعمال عنف في منطقة المطرية.

فتح المرافعة في سبتمبر بأحداث "شغب السلام"

كما قررت ذات الدائرة أيضا، فتح باب المرافعة في إعادة محاكمة المتهمين في القضية المعروفة إعلاميًا بإسم "أحداث شغب السلام"، وتحديد سبتمر المقبل لبدء المرافعة، وذلك على خلفية اتهامهم باستخدام مفرقعات وألعاب نارية، والتجمهر بالسلام وإشاعة الفوضى وحيازة أسلحة نارية دون ترخيص.

وكذرت التحقيقات أن المتهمين من الأول إلى الرابع اشتركوا مع باقي المتهمين بطريق التحريض في حيازة وإحراز مفرقعات حال كونهم غير مرخص لهم بحيازتها أو إحرازها، واستعمال المفرقعات استعمالًا من شأنه تعريض حياة الناس بأن أطلقوا ألعابًا ناريًا تحوي مفرقعات بشكل عشوائي، وصوب قسم شرطة السلام ثان علي النحو المبين بالتحقيقات، واستعمال المفرقعات استعمالا من شأنه تعريض أموال الناس للخطر، بأن أطلقوا ألعابًا ناريًا تحوي مفرقعات بشكل عشوائي وصوب قسم شرطة السلام ثان مما أحدث تلفيات بسيارة الشرطة.

تأجيل محاكمة أصحاب مطعم "قصر الكبابجي" لتعديهم على المطرب "أكمل رسلان"

وقررت محكمة جنح 6أكتوبر، تأجيل محاكمة أصحاب مطعم قصر الكبابجي، على خلفية إتهامهم بالاعتداء على المطرب أكمل رسلان، وتحطيم مدينة الرعب الخاصة له في أحد المولات التجارية بمنطقة الشيخ زايد، لجلسة 4 سبتمبر للاستماع لأقوال الشهود.

وقال أكمل "رسلان" في الدعوة أن الأزمة بدأت عندما قرر أن يستثمر في أمواله، بأن استأجر وحدة في مول تجاري بمنطقة الشيخ زايد، وأنشأ بيت رعب في المول، وأنفق الكثير من أمواله على تشغيل "بيت الرعب"، والإعلان عنه بشكل واسع، وحجج نجاح.

وتابع المطرب أن الأزمة نشبت بعدما حصل ملاك قصر الكبابجي على حق الانتفاع من الشركة المالكة للمول التجاري، لعدد من المحال التجارية المجاورة لبيت الرعب، وأن ملاك قصر الكبابجي لم يرغبوا في استمرار عمل بيت الرعب بجوارهم في المول التجاري، وطالبوا منه أن يغير نشاطه أو يترك المول، لكنه رفض بعدما أنفق جميع أمواله على تشغيله، فقاموا بالتعدي عليه وتحطيم مدينة الرعب.

دعوى منع المطرب الأمريكي ترافيس سكون من الغناء بمصر

قررت محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، إحالة دعوى منع المغني الأمريكي ترافيس سكوت، من الغناء في مصر، إلى هيئة مفوضي الدولة لإعداد تقرير بالرأي القانوني، على أن تنظر في جلسة 2 سبتمبر المقبل عقب إيداع تقرير هيئة مفوضي الدولة.

وقال مقيم الدعوى، إن الواقعة بدأت عندما أعلنت إحدى الشركات المنظمة إقامة حفل للمغني الأمريكي ترافيس سكوت في منطقة أهرامات الجيزة، ولكن قوبل ذلك برفض مجتمعي شديد من خلال مواقع التواصل الاجتماعي والقنوات الفضائية التي طالبت بإلغاء الحفل لأسباب مجتمعية.

وأضاف أن المغني الأمريكي ترافيس سكوت تحوم حوله العديد من الشبهات كونه أحد الداعمين للحركة الماسونية، بالإضافة إلى أنه من أشد الداعمين لمنظمة الأفروسنتريك المناهضة للشعب المصري والحضارة الثقافية المصرية، قائلًا: الحفل يتنافى مع قيم وعادات وتقاليد الشعب المصري وهويته الثقافية.

وأوضح، أن مطرب الراب الأمريكي له سجل حافل بالمخالفات القانونية خلال الحفلات الغنائية الخاصة به، معلقًا: آخر حفل كان في عام 2021 في ولاية أمريكية شهد مذبحة دموية زي ما وصفتها الصحف العالمية.. اتقتل فيها ما لا يقل عن نحو 10 أشخاص وأُصيب المئات، مشيرا إلى أن أسر الضحايا والمصابين أقاموا العديد من الدعاوى ضد مغني الراب الأمريكي ترافيس سكوت، حيث طالبوه من خلالها بدفع التعويضات اللازمة بعد وفاة وإصابة أبنائهم بسبب حفله الغنائي.