بعد حدوث العديد من الأزمات.. هل يستمر انخفاض سعر الأرز خلال الفترة المقبلة؟

الأرز
الأرز

عملت الدولة المصرية ممثلة في وزارة التموين والتجارة الداخلية على توفير كميات من الأرز الأبيض من الخارج بهدف تلبية احتياجات المواطنين من السلعة خاصة بعد ارتفاع الأسعار بشكل مبالغ فيه الفترة الماضية.

 

شعبة الأرز بالغرف التجارية: سعر الأرز مستقر حاليًا بسبب الاستيراد من الخارج

 

من جانبه كشف رجب شحاتة، رئيس شعبة الأرز باتحاد الغرف التجارية في تصريحات خاصة لموقع “ذات مصر”، أن أسعار الأرز في الأسواق خلال الفترة الحالية مستقرة  كما أن الأسعار تشهد انخفاضا ملحوظا بجميع الأسواق خلال الفترة المقبلة.

 

قال رجب شحاته، إن تم خلال الفترة الأخيرة استيراد الأرز بكميات كبيرة ونصحنا المزارعين قبل ذلك بأن يخرجوا ما لديهم من الأرز المخزن للتغلب على الأزمة الموجودة في السوق حيث كان يبلغ 20 ألفا لطن الأرز الشعير ولكنهم رفضوا النصيحة ولم يتوقعوا بأن يتم بالفعل استيراد كميات كبيرة من الخارج.

 

وأضاف رئيس شعبة الأرز باتحاد الغرف التجارية، خلال حديثه أن الأرز المستورد من الخارج “نظيف وكويس والفلاح شاف بعينه أننا وفرنا كميات كبيرة من الخارج ولما الكميات زادت عن الطلب كان بـ 20 ألف للطن دلوقتي بقى 11 و12 ألف لطن الأرز الشعير".

 

وتابع رئيس شعبة الأرز باتحاد الغرف التجارية، أن لدينا وفرة في الأرز الشعير خاصة إنه بعد ارتفاع الأسعار بشكل كبير خلال الفترة الماضية أدى ذلك إلى خفض الاستهلاك لذلك لدينا أرز فائض والأسعار انخفضت بعد الاستيراد وتوفير كميات ومن المتوقع أن يستمر خفض السعر ولكن يعتمد على باقي أسعار السلع في السوق وسيستمر الاستقرار خاصة مع حصاد الأرز الفترة المقبلة حتى يكون سعر الكيلو للمستهلك بين 15 -16 - 17 جنيها.

 

نقيب الفلاحين: المزارعين تهافتوا على زراعة الأرز هذا الموسم مما يخفض الأسعار

 

ومن جانبه، أكد الحاج حسين أبو صدام نقيب عام الفلاحين، أن استيراد كميات كبيرة من الأرز أدى إلى زيادة المعروض وانخفاض أسعار الأرز، كما أن الارتفاع الكبير في سعر الأرز الموسم الماضي أدى إل تهافت المزارعين على زراعة الارز بالمخالفة للمساحات المحددة من قبل الحكومه هذا الموسم مما زاد المساحات المنزرعة من مليون و100 ألف فدان الموسم الماضي إلى أكثر من مليون و600 الف فدان الموسم الحالي.

 

ولفت نقيب الفلاحين في حديثه مع “ذات مصر”، إلى أن سعر طن الأرز الشعير اليوم رفيع الحبة يبل ثمنه 13 الف جنيه ويصل سعر طن الأرز الشعير عريض الحبة إلى 13 الف وخمسمائة جنيه وهو ما يمكن أن ينخفض خلال الفترة المقبلة إلى 10 -11 ألف جنيها فقط.

 

 

مخزون مصر من الأرز 

 

نجحت وزارة التموين والتجارة الداخلية في استيراد كميات كبيرة من الأرز الأبيض وطرحه بمنافذ المجمعات الاستهلاكية بسعر 20 جنيها للكيلو في إطار الحرص على توفير وتأمين مخزون استراتيجي من كافة السلع الغذائية طوال الوقت، كما يطرح الأرز الأبيض على بطاقات التموين بسعر 12.60 جنيه .

وتشترط الهيئة العامة للسلع التموينية بوزارة التموين خلال استيراد الأرز من الخارج أن يكون العرض مصحوبا بـ 3 عينات كل عينة 2 كيلو جرام تكون محكمة الاغلاق بمعرفة مقدم العرض ومدون عليها بياناته ورقم الممارسة وتاريخها، حيث يتم إرسال أحد هذه العينات إلى معهد بحوث تكنولوجيا الأغذية التابع لوزارة الزراعة لإجراء اختبار الطهى لتحديد مدى ملائمته مع ذوق المستهلك المصري، كما يتم قبول العروض الفنية المقبولة وفقا لنتيجة اختبار الطهى للعينات المقدم.

وكشف تقرير لوزارة التموين والتجارة الداخلية، أن مخزون الأرز لدى الوزارة يكفى مدة 4 أشهر أن لجوء الوزارة الى استيراد الأرز من الخارج يأتي في إطار حرص الوزارة على استمرارية التعاقدات و زيادة المخزون الاستراتيجي تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية ،حيث تطرح الوزارة الأرز على بطاقات التموين لما يقرب من 64 مليون مواطن يستفيدون من السلع التموينية بجانب طرح الأرز بمنافذ المجمعات الاستهلاكية .