وزير التعليم: امتحانات الثانوية العامة لم تُسرَّب.. وأحلنا 641 طالبًا للنيابة العامة

ذات مصر

قال الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، اليوم الإثنين إن عدد لجان امتحانات الثانوية العامة هذا العام تخطى الـ2000 لجنة، موضحا أن المنظومة تضمنت أعدادًا كبيرة من الملاحظين وغيرها.

وأوضح، حجازي خلال مؤتمر صحفي، أن هناك 756 قضية خاصة بامتحانات الثانوية العامة على مستوى الجمهورية، مؤكدا أنه تم رصد مخالفات باستخدام أجهزة محمولة، وأن محافظات كفر الشيخ والإسكندرية والجيزة كانت أكثر المحافظات مخالفة.

وبين الوزير أن مزاعم تسريب امتحانات الثانوية العامة لم تحدث أبدا، متابعًا: “بعد بدء لجان الامتحانات كان يسرب طلاب الأسئلة وهذا يسمى غش وليس تسريب، ولكن هناك باركود على ورق الأسئلة كان يتم ضبط الطالب من خلاله فى غضون 5 دقائق".

وأشار الوزير، إلى رصد 812 طالبًا مخالفًا تم إحالة 641 طالبًا للنيابة العامة، وأن عدد الملاحظين المخالفين 199 ملاحظًا تم إحالتهم للشئون القانونية، موضحا أن اللجنة الفنية لا تضع الامتحانات ولكن تراجع الأسئلة ويتم وضعها من خلال بنوك الأسئلة.

ونوه الوزير خلال المؤتمر، إلى أنه جرى مراجعة نموذج الإجابة من خلال لجان تشكل من 10 خبراء، وكل ما قام خبراء اللجان بتحديده تم الأخذ به في التصحيح لضمان حقوق الطلاب إذ لم يتم بدء التصحيح إلا بعد إقرار اللجان لنموذج الإجابة.