ارتفاع مجاميع الثانوية العامة بين "أبناء العائلات" وسط سخط مجتمعي وشكوك "صور"

ذات مصر

سيطرت حالة من السخط والغضب عبر منشورات على مواقع التواصل الاجتماعي خاصة "فيس بوك" عندما تم تداول مجاميع طلاب في محافظة سوهاج وعدد أخر من محافظات الصعيد التي تحتوي على لجان "أولاد الذوات أو الأكابر" كما يقال حيث حصل أبناءها على درجات تخطت حاجز الـ 90% رغم وجود تراجع كبير في مجاميع ونسب النجاح للطلاب في الشعبة الأدبية والعلمية، ولم تكن هذه المرة الأولى بل حدث الأمر العام الماضي.

 

ارتفاع مجاميع أولاد العائلات في الثانوية العامة 2023 وسط سخط مجتمعي

 

وحسب ما تم تداوله من منشورات لمجاميع أولاد العائلات، حصل أبناء عائلة "صقر" مجاميع مرتفعة فعلي سبيل المثال حمزة علاء ابراهيم منصور صقر 396.5 وريهام حسين محمد عبد الرحمن صقر 396.5 وريناد كمال أحمد محمد صقر394.5 ومحمد عبد العزيز محمد حسين صقر 393.5.

 

 

 

 

في حين أن مدارس أجيال المستقبل الثانوية الخاصة "علمي علوم" في محافظة سوهاج تم حصول الطلاب فيها على مجاميع بالثانوية العامة تخطت 92 و93% فعلي سبيل المثال أحمد اسماعيل صالح اسماعيل 93.90% وأمل فيصل محمد علي 93.90% وعلى حاتم محمد العياش 93.90% وماريو وحيد منير راتب 93.53% وأحمد عابدين أحمد محمد 92.92% والزهراء سليم راعي سليم 92.92%.

 

 

 

 

 

وتسائل عددًا من رواد مواقع التواصل الاجتماعي حول مدى حقيقة نتائج الثانوية العامة المنشورة عبر "فيس بوك" لأبناء العائلات وللجان أولاد الأكابر التي كانت تعاني خلال السنوات الماضية من حالات الغش في الثانوية العامة الأمر الذي قد ينتج عن هذه المجاميع الكبيرة في حالة صحتها تخريج جيل يدخل كليات الطب والهندسة ويتسبب في وفاة عدد كبير من المرضى ويؤثر على مهنة الطب بشكل كبير وأيضا الهندسة والتصميم في مصر وما نشهده من سقوط المباني.

 

وزارة التربية والتعليم ترد

 

من جانبها نفت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني صحة المنشورات التي تم تداولها عبر وسائل التواصل الاجتماعي حول حصول بعض الطلاب من عائلات محددة على نسب مئوية مرتفعة في امتحانات الثانوية العامة.


وصرح شادي زلطة المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني بأن كافة أسماء الطلاب المتداولة ليس لها وجود في قائمة أسماء الطلاب الذين أدوا امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي 2022/ 2023.


وأوضح المتحدث الرسمي أن الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني وجه مع بداية العام الدراسي بعدم أجراء أي تحويلات لطلاب مرحلة الثانوية العامة سواء من إدارة تعليمية إلى أخرى أو من مديرية تعليمية إلى أخرى إلا من خلال لجنة في الوزارة. 


وحذر المتحدث الرسمي من تداول هذه المنشورات التي تستهدف اثارة البلبلة وتضليل الرأي العام والتشكيك في كافة الجهود التي بذلت لضمان خروج منظومة الامتحانات بما يحقق مبدأ العدالة وتكافؤ الفرص.


ونفى  المتحدث الرسمي ما أثير حول تعديل نتيجة الطالبة إسلام أحمد عمر الطالبة بمرحلة الثانوية العامة بمدرسة الشهيد أسامة سعيد فتح الله الثانوية المشتركة بمحافظة المنوفية، حيث أن الطالبة حاولت الاطلاع على نتيجتها في البداية من خلال احدى الروابط المجهولة على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" والتي لا يعترف بها في الحصول على نتيجة الثانوية العامة ثم راجعت نتيجتها مرة أخرى على الموقع الرسمي للوزارة وبالمراجعة الدقيقة ثبت أن النتيجة التي حصلت عليها هي مجموع 278.5 درجة مئوية.


وأوضح المتحدث الرسمي أن الدكتور رضا حجازي وجه بتقديم الطالبة إسلام تظلم للاطلاع على أوراق إجابتها للتيقن من صحة نتيجتها.

 

وكان الدكتور خالد الجيار مدير عام الإدارة المركزية للتعليم العام بديون وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، كشف في تصريحات خاصة لموقع “ذات مصر”، قبل انطلاق مارثون الامتحانات بأن امتحانات الثانوية العامة أصبحت هذا العام ورقية وتم تركيب الكاميرات للسيطرة على الغش في الامتحانات الذي كان من الممكن حدوثه حيث كان عدد من الطلاب يقومون بتغيير نظام التابلت واستخدامه كوسيلة للغش وحاليا تم إعادة الامتحانات لتكون ورقية مرة أخرى مع تركيب كاميرات في كل اللجان.

 

وأضاف “الجيار” إلى أنه كان هناك مشكلات كبرى تحدث في لجان “الأكابر" أو “ولاد الذوات” تتعلق بالغش في الثانوية العامة ولكنها أصبحت غير موجودة حيث تم حصرها معلقا “مبقاش فيه اللجان دي خالص ولا أي نوع من اللغط.. فمثلا لجان مثل دار السلام بسوهاج، وبيلا بكفر الشيخ وغيرها  من اللجان المعروف عنها حدوث مشكلات فقد تم إلغائها وأصبحت غير موجودة.