«مجنونة يا قوطة».. ارتفاع قياسي في أسعار الطماطم خلال الفترة المقبلة

نقيب الفلاحين
نقيب الفلاحين

قال حسين عبد الرحمن أبو صدام نقيب عام الفلاحين، إن إنتاج مصر من الطماطم طوال العام يزيد عن 7 ملايين طن ما يحقق الاكتفاء الذاتي ويسمح بتصدير 3% منه، منوهًا بأن مصر تحتل المركز الخامس على مستوى العالم في إنتاج الطماطم، خصوصًا في ظل زراعتها طوال العام في مساحات تتعدي نصف مليون فدان.

أسباب ارتفاع سعر الطماطم الأيام المقبلة

وأضاف أبو صدام أن سعر كيلو الطماطم يتراوح في الحقل حاليا بين 5 إلى 7 جنيهات ويباع في سوق الجملة بين 6 إلى 8 جنيهات ليصل للمستهلك بأسعار تتراوح بين 10 إلى 15 جنيه للكيلو حسب النوع ومكان البيع وجودة الثمار.

وتوقع وجود ارتفاع قياسي في أسعار الطماطم في الأيام القليلة القادمة بسبب تأثر إنتاج العروة الحالية بارتفاع درجات الحرارة وقلة إنتاجها حيث يؤدي عطش أشجار الطماطم إلى التفاف أوراقها وتساقط أزهارها وضعف العقد وصغر حجم الثمار وبالتالي قلة الإنتاج.

وذكر أن المناخ الحالي يساهم في ضعف نمو النبات وانتشار الحشرات والأمراض مما يساعد في قلة الإنتاج ومع انخفاض المعروض وزيادة الطلب علي الطماطم لكثرة استهلاكنا منها في السلَطات والصلصات والمشروبات مع ارتفاع حرارة الجو فإن أسعارها ترتفع خاصة إن إنتاج العروة الخريفية والتي تزرع حاليا لن تثمر قبل ثلاثة أشهر.

وذكر نقيب الفلاحين أن العشوائية في زراعة الطماطم وغياب الرؤية المستقبلية وانعدام الزراعات التعاقدية وغياب الدورة الزراعية يؤدي إلى جنون في أسعار الطماطم من حين لآخر وخاصة في فترات فواصل العروات أو عند وجود أزمة طبيعية.