«الركود» يخيم على «الأوكازيون الصيفي».. ومصادر: الأسعار نار بسبب انخفاض الإنتاج

ذات مصر

توقع عدد كبير من تجار الملابس بالغرف التجارية، عزوف المصريين عن الشراء خلال فترة الأوكازيون الصيفي هذا العام، بسب الركود الكبير الذي أصاب السوق، في ظل ارتفاع أسعار المنتجات نتيجة الأزمة الاقتصادية التي تعاني منها البلاد، وانخفاض قيمة الجنيه المصري مقابل الدولار.

الأوكازيون الصيفي

وكشف التجار أن محلات الملابس تستعد قبيل موسم الأوكازيون بأسبوع بجرد وتصنيف البضائع تمهيدًا لعرضها، خصوصًا في ظل وجود سلع مستوردة ترتفع أسعار باستمرار، فضلًا عن المنتجات الجديدة مرتفعة السعر، والمنتجات التي تخفض أسعارها للتخلص منها بعرضها بالأوكازيون.

وأرجع رئيس الشعبة العامة للملابس الجاهزة بالغرف التجارية، محمود الداعر، غياب المصريين عن الشراء بسبب الإقبال على المصايف، وبدء الدروس الخصوصية التي تستهلك 75% من إنفاق الأسر، منوهًا بأنه لن تشهد السوق انخفاضًا كبيرًا في الأسعار على غرار الأعوام السابقة في ظل تراجع الإنتاج وتكدس البضائع في الموانئ.

وشدد الداعر في تصريحات لـ«ذات مصر»، على أن الأوكازيون الحالي يعيبه عدم وجود ترتيب جيد له، في ظل إقرار كل محل الخصومات التي تناسبه وتتماشى مع منتجاته، مبينًا أن الزيادات التي أصابت المواد الخام والتي يستورد أغلبها من الخارج  انعكست سلبا على ارتفاع أسعار الملابس الصيفية بنسب تتراوح بين 70 و80%.

وأضاف لـ«ذات مصر»: “توجد بضائع كثيرة محتجزة في الموانئ عطلت حركة الإنتاج، وخفضتها نحو 75%، فضلًا عن تذبذب أسعار الدولار في السوق المصرية وعدم استقرار أسعار الخامات، وتوقف بعض المصانع لحين استقرار الوضع”.

الاستعداد للموسم الشتوي

وذكر عمرو حسن، عضو شعبة الملابس الجاهزة بغرفة القاهرة، أن المصانع خفضت إنتاجها بنسبة 50% في الوقت الحالي مع استعدادها لإنتاج وطرح الملابس الشتوي في ظل ارتفاع التضخم، مشيرًا إلى أن مصانع الملابس الجاهزة، تجهز حاليًا المنتج الشتوي وسط تحفظ نتيجة لتراجع القوة الشرائية.

وأكمل: “عملية الإنتاج وفقًا لحجم الطلب من قبل مكاتب الجملة التي توزع المنتج على المحال، مع توقعات بزيادة أكبر مع تصنيع المنتجات خلال فترة عمل الموسم”، مبينًا أن تحفظ الشركات في حجم إنتاجها استعدادًا للموسم الشتوي، لأن عملية ترحيل المنتج من موسم إلى آخر تتسبب في خسائر؛ فكل موسم له موضة وألوان مختلفة عن الموسم الآخر.

يذكر أن وزارة التموين قررت بدء الأوكازيون الصيفي 2023 اعتبارا من يوم 7 أغسطسس المقبل ولمدة شهر، 
ووفقًا لنظام العمل فإن المحلات التي تشارك في الأوكازيون، لها الحرية في تقديم نسبة التخفيضات المناسبة، شريطة أن تكون التخفيضات حقيقية وغير وهمية.

وشددت الوزارة على أن من يثبت تلاعبه في العروض سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة، حيث إن نسبة التخفيضات لبعض المنتجات تكون وفقًا لرغبة أصحاب المحلات والجهات المشاركة في عروض الأوكازيون الصيفي.

وستقوم وزارة التموين، ممثلة فى قطاع التجارة الداخلية في إصدار نشرات توعوية وإرسالها إلى المديريات بشأن توعية المستهلك خلال شرائه في فترة الأوكازيون الصيفى 2023  للاستفادة من عروض تخفيضات الأسعار منها التعامل مع المحلات المرخصة وليس مع الباعة الجائلين للحصول على حقك في سلع جيدة وتخفيضات حقيقية والحصول على فواتير بالسلع التي يتم شراؤها، موضحًا بها ثمن السلعة قبل الأوكازيون وبعد التخفيضات، كذلك مشاهدة المنتجات "الملابس" بشكل جيد قبل الشراء للتأكد من جودتها وأنه في حالة وجود لون المنتج باهت، فإنه سيكون غير جيد ويتطلب الإبلاغ عن صاحب المحل التجارى.

وحذر  جهاز حماية المستهلك التجار من التلاعب فى المنتجات أو تقديم عروض وهمية فى تخفيضات الأسعار على غير الحقيقة خلال فترة الأوكازيون، وأن إدارة مراقبة الأسواق بالجهاز ستقوم بتحرير محاضر للمخالفين واتخاذ كافة الإجراءات القانونية طبقا لقانون حماية المستهلك رقم 181 لسنة 2018.

ويتلقى الجهاز شكاوى المستهلكين من خلال الخط الساخن "19588" ضد أى عروض وهمية على غير الحقيقة المعلنة  كما ستجوب سيارات الضبطية القضائية بالجهاز الأسواق خلال فترة الأوكازيون الصيفي  للتأكد من جدية العروض المعلن عنها والتصدي لأي مخالفات.