عقب وفاة فرد وإصابة 6 وغرق قاطرة..انتظام حركة العبور في قناة السويس

ذات مصر

أعلن الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، انتظام حركة الملاحة بالقناة وترتيب أولويات دخول السفن من الاتجاهين، بما يضمن إجراء أعمال انتشال القاطرة «فهد»، بما لا يعيق الملاحة.

وأضاف رئيس هيئة قناة السويس في بيان له، أن حركة الملاحة في القناة يتخللها عبور 38 سفينة من اتجاه الشمال، بإجمالي حمولات كلية 2.6 مليون طن، فيما تعبر مساء 45 سفينة من اتجاه الجنوب بالمجرى الملاحي الجديد للقناة، بإجمالي حمولات كلية قدرها 2.7 مليون طن.

استمرار أعمال انتشال القاطرة فهد 

وأكد الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، أن أعمال انتشال القاطرة «فهد» بواسطة الرافعة «إنقاذ» مستمرة، مع إخلاء المجرى الملاحي للقناة في منطقة الحادث.

ربط القاطرة فهد بأسلاك الرافعة «إنقاذ»

وأكد رئيس قناة السويس، أن فريق الإنقاذ البحري مستمر في أعمال الغطس على عمق 24 مترا من خلال مجموعات متتالية لاستكمال أعمال رباط القاطرة فهد بواسطة أسلاك الرافعة «إنقاذ»، موضحا أن عملية الإنقاذ تتطلب دقة عالية ووقت كاف، حيث يستغرق توصيل السلك الواحد ما يقرب من ساعة ونصف لكل من الأسلاك الثمانية للرافعة.

وقال الفريق ربيع إنه من المقرر الانتهاء من أعمال توصيل القاطرة الغارقة بأسلاك الرافعة «إنقاذ» في غضون الساعات القادمة، لتبدأ بعدها مباشرة أعمال رفع وانتشال القاطرة الغارقة ونقلها إلى منطقة البلاح.

وكان رئيس هيئة قناة السويس، قد أعن في وقت سابق نجاح فريق الإنقاذ البحري في تحديد موقع القاطرة الغارقة في الكيلو 51.300 متر، ترقيم القناة، لتبدأ أعمال انتشالها وإخلاء المجرى الملاحي خلال ساعات.

وأوضح رئيس الهيئة، في بيان له، أنه من المقرر البدء الفوري في تسيير حركة الملاحة بالقناة من قافلة الجنوب من تفريعة الكيلو 61 ترقيم قناة، على أن يجري تأمين عبور السفن بالاستعانة بـ"الشمندورات التحذيرية" التي تحيط بموقع القاطرة الغارقة لحين انتشالها.

وأكد رئيس الهيئة أن حركة الملاحة بالقناة لم تتوقف من اتجاه الشمال حيث عبرت جميع سفن القافلة ولم تتأثر بالحادث، فيما سيتم انتظام عبور سفن قافلة الجنوب المتبقية خلال ساعتين على الأكثر.

وأشار الفريق ربيع إلى أن جهود فريق الإنقاذ البحري نجحت في إنقاذ 6 أفراد من طاقم القاطرة الغارقة، وجرى نقلهم إلى المستشفى للاطمئنان على حالتهم الصحية، وحالتهم جميعا مستقرة، فيما عثرت قوات الإنقاذ على جثة أحد أفراد الطاقم في وقت سابق.