وزير التربية التعليم: تطوير مناهج المرحلة الثانوية قريبًا

ملتقي رؤي وتجارب
ملتقي رؤي وتجارب

قال وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، رضا حجازي، اليوم الأحد، إن مصر لديها ٢٥ مليون طالب في التعليم الأساسي، موضحًا أن التطوير خطة دولة، وأن الوزارة تستكمل منظومة التطوير التي بدأتها بالمرحلة الابتدائية، والآن يتم استكمالها بالمرحلة الإعدادية، وقريبًا سيجرى تطوير مناهج المرحلة الثانوية، لأنها في أشد الاحتياج للتطوير.

وأوضح الوزير خلال فاعليات ملتقى "تطوير المناهج (رؤى وتجارب)"، أن الوزارة تستهدف إعداد مناهج قابلة للتطبيق، مشيرًا إلى أن النظام التعليمي هو منظومة متكاملة تسير بالتوازي على مسارات متعددة  ومرتبطة ببعضها البعض.

وبين الوزير، أن "الهدف الاستراتيجي هو تحسين جودة حياة الطلاب وأسرهم، حيث أن التعليم هو الحياة، والإعداد لها، ونسعي لبناء شخصية الطالب بهدف التعليم والتعلم وليس التلقين، بالإضافة إلى اكتساب مهارات للمنافسة في سوق العمل، ليكون الطالب مستمتعًا بالتعليم، مع التأكيد على دور المدرسة حيث إنها هي المكان الحقيقي للتعلم والتعليم".

الذكاء الاصطناعي والتحول الرقمي

وأوضح حجازي أن الثورات الصناعية والذكاء الاصطناعي والتحول الرقمي غيرت جميعها من شكل ومواصفات وظائف المستقبل، وأن الوزارة تبذل جهودًا كبيرة لتطوير المناهج التعليمية، وفقًا لنظام التعليم الجديد ودمج التحول الرقمي في التعليم بالشكل الذي يحقق نواتج التعلم المرجوة، ويتوافق مع المواصفات المطلوبة لخريجي المستقبل.

وذكر الوزير أنه لا يمكن فصل "دمج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وتطبيقات الذكاء الاصطناعي" عن "إعداد مناهج جميع مراحل التعليم ما قبل الجامعي"، وأنه لا يمكن أن يحدث ذلك بمعزل عن "إعداد المعلمين وتنميتهم المهنية" ولا يكتمل ذلك كله دون "نظام حديث ومتطور للتقييم قائم على نواتج التعلم المستهدفة وعلى رأسها مهارات التفكير العليا".

وقال الوزير: "خطتنا للنهوض بالتعليم المصري خطة ديناميكية، يجرى تنفيذها على مراحل تأخذ في اعتبارها التغيرات المتلاحقة والمتسارعة على المستوى المحلى والإقليمي والعالمي وتقييم ما تم سابقًا وتبنى ما سيتم مستقبلًا وفقا لرؤية موضوعية".