رئيس الوزراء الفلسطيني: إسرائيل تشن حروبا علينا بالقتل والتهجير والاستيطان وقرصنة الأموال

ذات مصر

قال رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية، إن سلطات الاحتلال الإسرائيلي تستخدم آليات متعددة للسيطرة على فلسطين، بما في ذلك الاحتلال العسكري المباشر، والاستعمار ومصادرة الأراضي.

وأضاف “اشتية” قائلا،: “من بين آليات الاحتلال، السيطرة على سوق العمل واستغلال القوى العاملة الفلسطينية نتيجة خلق عوامل طرد وجذب، وكذلك جعل التجارة باتجاه واحد، وتصميم بنية تحتية تخدم أهداف الاستعمار”.

جاء ذلك خلال استقبال رئيس الوزراء الفلسطيني، اليوم الأربعاء، وفدا من أعضاء هيئة تدريسية وطلاب دراسات دولية وعلوم سياسية من جامعات وكليات عدة في الولايات المتحدة الأميركية.

وقدم “اشتية” محاضرة حول الصراع العربي الإسرائيلي منذ بداية الهجرة اليهودية إلى فلسطين وحتى اليوم، واضعا أعضاء الوفد في صورة الإجراءات الإسرائيلية المدمرة لحل الدولتين، واختلاف استراتيجيات مقاومة الاحتلال خلال العقود الماضية.

حروب سلطات الاحتلال الإسرائيلي

وأوضح اشتية: “أن إسرائيل تشن علينا حروبا عدة على الأرض، من خلال مصادرة المزيد من الأراضي، والحرب على المال بالاقتطاعات الجائرة وغير القانونية من أموال المقاصة، والحرب على الإنسان بالقتل اليومي والاعتقال والتهجير”.

واستعرض رئيس الوزراء الفلسطيني رؤية السلطة الوطنية لتفكيك هذه الآليات، من خلال تدويل القضية الفلسطينية وتكريس المقاومة الشعبية السلمية، وتعزيز صمود المواطنين من خلال خلق فرص عمل، وتحسين الخدمات المقدمة، والانفكاك التدريجي عن الاحتلال من خلال توسيع القاعدة الإنتاجية والتوجه نحو العمق العربي.

وقال: “في فلسطين هناك نموذجان: تحرري فلسطيني واستعماري إسرائيلي، والصراع يُحسم لصالح الحق”.