"شعبة السجائر" توجه اتهامات عنيفة للحكومة والبرلمان

ذات مصر

وجه “إبراهيم مبابي” رئيس شعبة السجائر والدخان باتحاد الصناعات، اتهامات عنيفة إلى الحكومة المصرية، والبرلمان، وموردوا السجائر، والتجار الجشعين.

المتسبب في الأزمة

وقال "إمبابي" إن هؤلاء هم المتسببين في استمرار أزمة السجائر واختفائها من السوق المحلي، مشيرا إلى أن موردوا السجائر في كافة المحافظات أخفوا البضائع وهربوا كميات كبيرة بقيمة تتجاوز 100 مليار جنيه، وبحجم يفوق إنتاج الشرقية للدخان لتعظيم أرباحهم، في غياب تام للجهات الرقابية وتم بيعها في السوق السوداء وحرمت خزانة الدولة من هذه الملايين ودخلت في جيوب هؤلاء المحتكرين.  
وأضاف “مبابي” أن هناك خطر كبير يؤثر بالسلب على الأمن الاجتماعي وذلك لأن السجائر من السلع الاستراتجية التي ليس لها بديل.
ودعا رئيس شعبة السجائر والدخان الحكومة إلى توزيع أي مضبوطات إلى محطات البنزين لتوفيرها للمواطنين، موضحا أن "حجم إيرادات العام المالي الماضي من الدخان بلغ 85 مليار جنيه"، وأن استهلاك المصريين من الدخان بلغ 85 مليار سيجارة كل عام، أي ما قيمته 40 مليار علبة.
وجدير بالذكر أن تفاقم أزمة سوق السجائر على نحو كبير، في سياق اختفائها تماما، الأمر الذي فتح الباب أمام السوق السوداء وبأسعار مبالغ فيها.
ويتبادل عدد من الأطراف الاتهامات بين التجار وبائعي الجملة والتجزئة، مقابل وجود ملايين من المستهلكين لا يزالون يبحثون عنها، مما دفعهم إلى توجيه رسائل ودعوات عبر مواقع ومنصات التواصل الاجتماعي بالتهديد والوعيد من استمرار اختفاء السجائر.  
وتمكنت الإدارة العامة لشرطة التموين والتجارة من ضبط مدير مبيعات بإحدى الشركات بإدارة مخزن لتجارة السجائر دون ترخيص بدائرة قسم شرطة ثان طنطا بالغربية، لتجميع وتخزين كميات كبيرة من السجائر المحلية بقصد حجبها عن التداول بالأسواق للتلاعب في أسعارها وتحقيق مكاسب غير مشروعة.