عائشة عبدالهادي تحذر المصريين بالخارج من مبادرة«المعاش بالدولار»: اضمنوا حقكم الأول والحكومة المستفيد

ذات مصر

حذرت عائشة عبد الهادي، وزيرة القوى العاملة في حكومة الدكتور أحمد نظيف، أخر رئيس وزراء في عهد الرئيس المخلوع الراحل حسني مبارك، المصريين في الخارج من الاشتراك في مبادرة الحكومة الخاصة بتوفير وثيقة معاش بالدولار للمصريين بالخارج.

ضرورة وجود ضمانة

وشددت “عبد الهادي”، في تصريح خاص لـ«ذات مصر» على ضرورة وجود ضمانة قوية وصك يكفل حقوق المصريين في الخارج قبل الاشتراك في مبادرة الحكومة، والتأكد من استرداد أموالهم بالدولار.

​​​​​يأتي ذلك تزامنا مع إطلاق أول وثيقة معاش بالدولار للمصريين بالخارج الأسبوع المقبل، حيث أعلنت الهيئة العامة للرقابة المالية أنها ستعقد مؤتمر إطلاق أول وثيقة معاش بالدولار للمصريين بالخارج، يوم الإثنين الموافق 14 أغسطس 2023.

وبحسب بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، تبلغ أعداد المصريين في الخارج نحو 9.5 مليون مواطن.

يذكر أن تحويلات العاملين بالخارج تراجعت نحو 26% بحسب أحدث بيانات البنك المركزي، فانخفصت من 17.5 مليار دولار مابين يوليو ومارس من العام الجاري مقابل 23.6 مليار دولار دولار في نفس الفترة من العام للماضي.

وقللت الوزيرة السابقة من جدوى طرح الدولة لهذه الوثيقة مؤكدة أن المستفيد الأول هي الدولة للحصول على السيولة خاصة وأنها تعاني من عدم توافر العملة الصعبة.

ونبهت بأن مثل هذه المبادرات بالنسبة للعمالة المستقرة والتي تعمل في الدول الأوروبية غير مجدية على الإطلاق لكونهم أكثر استقرارا ويحصلون على مزايا أفضل هناك.

وأشارت الوزيرة إلى أنه من الممكن أن تكون الوثيقة مهمة للعمالة المصرية المؤقتة في الخليج، لكنها توقعت أيضًا أن الوثيقة لن تلقى إقبالاً كبيرًا إلا إذا توفرت الضمانات اللازمة.

وفي السياق ذاته، قال مصدر مسؤول في شركات إلحاق العمالة بالخارج، إن الحكومة تواجه صعوبة كبيرة في عودة أموال العاملين بالخارج إلى البنوك بعدما تراجعت بنسبة 26% واتجهت إلى السوق السوداء بعد تراجع قيمة الجنيه.

وأضاف: “هناك رغبة من جانب الحكومة من خلال هذه الوثيقة والتي سبقتها مبادرات أخرى موجهة إلى العاملين بالخارج لعودة هذه الأموال إلى مصارفها وقنواتها الشرعية”.

وأفاد بأن عددًا كبيرًا من العاملين بالخارج اتجه إلى السوق السوداء بعدما فقدت العملة المحلية 60% من قيمتها، بخلاف قيود البنوك على التحويلات في وقت هناك تسهيلات من جانب السماسرة عند التحويل.