رئيس «الرعاية الصحية»: مصر وتركيا نموذج ملهم للتغطية الصحية الشاملة

ذات مصر

أكد رئيس الهيئة العامة للرعاية الصحية، أحمد السبكي، أن مصر أصبحت أكثر جاهزية لاستيعاب متطلبات أسواق السياحة العلاجية بعد الطفرة غير المسبوقة في تطوير البنية التحتية والمعلوماتية للمستشفيات، وتعزيز القدرات الطبية، وتوفير الرعاية الشاملة للمواطنين، مضيفًا أن الاستثمارات في الرعاية الصحية والابتكارات الطبية تعتبر أحد أولويات مصر، وهذا يعكس التزامها بتحسين صحة المجتمع.

وأوضح السبكي، خلال افتتاح فعاليات ملتقى التعاون الاقتصادي التركي العربي العشرين، بمدينة أسطنبول التركية، أن مصر وتركيا قدما نموذجًا ملهمًا لتطبيق التغطية الصحية الشاملة لدول شمال شرق المتوسط بشهادة منظمة الصحة العالمية، مشيرًا إلى أن مصر تحظى بعلاقات وثيقة مع تركيا في مجال الرعاية الصحية.

وتابع: "نحن نؤمن بأهمية تعزيز التعاون الاقتصادي بين مصر وتركيا، وندعم بشدة التعاون في مجال الرعاية الصحية، ولدينا أجندة عمل تركز على التكاملية لتعزيز التعاون في المجال الصحي والسياحة العلاجية بين مصر وتركيا بما يمتلكه البلدين من قدرات طبية هائلة.

ونوه إلى أن المشاركة في الملتقى يعد فرصة هامة كمنصة مثالية لتبادل الخبرات وتعزيز التعاون والشراكات وتوطيد الروابط الاقتصادية والطبية بين مصر وتركيا من خلال المناقشات والتبادلات التي ستجرى خلال الملتقى، ومؤكدًا "نحن ملتزمون بالعمل المشترك لتحقيق تطور مستدام في مجال الرعاية الصحية وتحسين صحة ورفاهية الشعوب".

ومن جانبه، أعرب رئيس جمعية التعاون المشترك للبلدان التركية والعربية TÜRAP، صبوحي العطار، عن تطلعه إلى تعزيز الشراكات والاستثمارات الصحية بين مصر وتركيا، والعمل سويًا في ظل المناخ السياسي والدبلوماسي الرفيع الذي تشهده العلاقات بين البلدين حاليًا.

وذكر أن مستشفيات هيئة الرعاية الصحية المصرية حصدت العديد من الاعتمادات الدولية والجوائز، ووضعت نفسها بقوة في وقت قصير كوجهة مفضلة للوافدين للعلاج من عدد كبير من الدول، كما أضاف مؤكدًا نستهدف التعاون المشترك من خلال برنامج هيئة الرعاية للسياحة العلاجية نرعاك في مصر".