بالمستندات..هيئة تعليمية تكشف فساد بمدارس أمريكية تجاوز 25مليون جنيه

ذات مصر

حصل "ذات مصر" على نص التحقيقات وأقوال مدير إدارة الشئون القانونية بصندوق دعم وتمويل المشروعات التعليمية، في القضية المتهم فيها أستاذين جامعيين ورئيسي مجلس إدارة شركة الرواد لتقنيات التعليم التي تساهم فيها الدولة بنصيب وخاضعة لإشراف وزارة التربية والتعليم، ومدير صندوق دعم وتمويل المشروعات التعليمية سابقا، ومحامي، وذلك لتورطهم في قضية فساد، باستيلائهم على أكثر من 25 مليون جنيه من أموال جهة عملهم من خلال مخطط وضعوه للإسيلاء عليه، والاستيلاء على الزي المدرسي لمدرستين كبرتين، والتعاقد لصالحهم على قطعة أرض بالعاصمة الإدارية قيمتها 60 مليون جنيه.

مدير إدارة الشئون القانونية بصندوق دعم وتمويل المشروعات التعليمية يكشف التفاصيل

وأقر "مؤنس سرحان سيد عبدالمقصود، 46 سنة، مدير إدارة الشئون القانونية بصندوق دعم وتمويل المشروعات التعليمية"، بالتحقيقات، بتضرر جهة عمله التابعة لوزارة التربية والتعليم والمساهمة بنسبة 98.69% في رأس مال شركة الرواد لتقنيات التعليم، من قيام المتهم الأول بصفته رئيس مجلس  إدارة تلك الشركة بالتعاقد مع شركة "أورو جلف للاستثمار العقاري" للوساطة في الحصول على قطعة أرض بالعاصمة الإدارية دون مبرر لعدم تقديم الشركة ذلك الطلب بذاتها أو عن طريق الصندوق  جهة عمله.

فضلا عن عدم وجود سند لأداء تلك الشركة الوسيطة لالتزامها التعاقدي، فضلا عن صرفها للمتهم الرابع المفوض من المتهم الثالث  في استلام شيكاته من الشركة بموجب تفويض غير موجه إلى الشركة، وخالي من بيان موضوع الصرف وقيمة الشيكات وأرقامها ومستندات صرفها، فضلا عن عدم خصم قيمة ضرائب الأرباح التجارية من المنبع بنسبة 5% من قيمة التعاقد.

وكذلك وجود مخالفات شابت قيام المتهمين الأول والثاني بالتعاقد مع المتهم الثالث لإبرام عقد الاستثمار والمرابحة بشأن مدرسة الصروح الامريكية بدولة الإمارات العربية المتحدة تتمثل في عدم وجود ما يفيد توثيق عقد شراكة شركة المتهم مع مدرسة الصروح من جهات الاختصاص بدولة الإمارات والخارجية المصرية، وعدم وجود دراسة جدوى اقتصادية لذلك التعاقد والذي تم من خلاله الاستيلاء على 20 مليون جنيه من جهة عمل المتهمين الأول والثاني.

وقيام المتهم الأول بشراء الزي المدرسي لمدرستي مدينتي المتميزة لغات بمحافظة القاهرة، والدولية بالغردقة بمحافظة البحر الأحمر، والبالغ قيمته نحو 2 مليون جنيه، وتوريد المبلغ للمتهم الثالث بغير مقتضى من العقد المبرم بينهما وبالتالي عدم تحصيل تكلفته ودون العرض على مجلس إدارة الشركة أو صندوق دعم وتمويل المشروعات التعليمية، والتربح من وراء ذلك.

المتهمون في القضية هم كل من، "محمود ع. ع. أ – 76 سنة – أستاذ متفرغ بكلية الهندسة جامعة الأزهر، ورئيس مجلس إدارة شركة الرواد لتقنيات التعليم، ومحمد ع. أ. ع. – 40 سنة – أستاذ بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا، ومدير صندوق دعم وتمويل المشروعات التعليمية سابقا، ونبيل م. ع. إ. – 59 سنة – مدير وشريك بشركة اتحاد الخبرات المتقدمة، ورئيس مجلس إدارة شركة الرواد لتقنيات التعليم، وأحمد ع. أ. ف. – 45 سنة – محامي".