كوارث الدولار تتواصل| مصنع ثلاجات كبير يتوقف عن العمل.. وشركة سيارات تخفض إنتاجها لـ25%

ذات مصر

فى مفاجأة غير متوقعة توقف إنتاج مصنع كبير وأحد العلامات التجارية الشهيرة المتخصصة في إنتاج الأجهزة الكهربائية خصوصًا الثلاجات، عن الإنتاج تمامًا منذ نحو شهرين لينضم إلى قائمة طويلة من المصانع المتوقفة بسبب قلة المواد الخام واستمرار شح الدولار وعدم استطاعة البنوك تدبيره.

غلق مصنع ثلاجات معروف

وقال رئيس مجلس إدارة الشركة -والذي رفض ذكر اسمه وصفته كاملة- لـ«ذات مصر»: "أغلقنا إنتاج بعض الأجهزة الكهربائية خصوصًا الثلاجات وخفضنا إنتاج منتجات أخرى بسبب عدم القدرة على استيراد المواد الخام، موضحًا أن “البنوك تعانى من شح الدولار ولم  تتخذ -البنوك والبنك المركزي أي إجراء على صعيد تدبير العملة الأجنبية حتى الآن”.

وأشار إلى أن التزامات الشركات سواء للتصدير أو للسوق المحلية كلها معرضة للخطر بسبب عدم الالتزام بالتوريد في المواعيد المحددة، منوهًا بأن المشكلة تضاعفت خلال الشهريين الماضية ما دفع الشركة لوقف المصنع الخاص بإنتاج الثلاجات ودفع مرتبات العاملين من رأس مالها حفاظًا على العمالة لحين تجاوز الأزمة.

وذكر أن كل المصانع الموجودة في مصر حاليًا خصوصًا الصناعات الهندسية تعانى من الأزمة الموجودة حالًا في ظل اعتمادها كليًا على الصناعات المغذية، والتي تتوقف تدريجيا مع تفاقم الأزمة.

خفض الإنتاج لـ25%

وفى قطاع السيارات، قال عمرو حسن سليمان، رئيس الشعبة العامة للسيارات بالاتحاد العام للغرف التجارية، إنهم يواجهون أزمة في فتح الاعتمادات المستندية جديدة للسماح بدخول مكونات الإنتاج، وبالتالي اتجهوا في البداية من خفض الإنتاج الى التوقف تماما  ومنح العاملين إجازات بسبب ضعف الإنتاج الذي سيتجه للتعليق المؤقت خلال الفترة المقبلة لحين حل الموقف.

وأوضح أن باقي خطوط الإنتاج تعمل بـ25% من طاقتها، مشيرًا إلى أن شركته كانت تتجه لبدء خط جديد لإنتاج السيارات الكهربائية تماشيا مع الاتجاه العالمى للشركة، متابعًا: “من غير المعقول العمل على هذا الاتجاه في مصر في ظل عدم القدرة على توفير مكونات انتاج السيارة العادية”.