ارتفاع أسعار الأرز في مصر.. النجاري: السعر العادل من 20 لـ25 جنيهًا

ذات مصر

أكد مصطفى النجاري، رئيس لجنة الأرز بالمجلس التصديري للحاصلات الزراعية، أن أسعار الأرز في مصر تشهد ارتفاعًا غير مبرر، وأن السعر العادل للكيلو يتراوح بين 20 إلى 25 جنيهًا.

وأضاف النجاري، في تصريحات صحفية اليوم الخميس، أن موسم حصاد الأرز في سبتمبر الجاري سيؤدي إلى زيادة المعروض في الأسواق، ما سيساهم في خفض الأسعار.

وأرجع ارتفاع أسعار الأرز إلى المخزون الراكد لدى المحال والتجار، والرغبة في تحقيق الربح، لافتًا إلى أن قوة حصاد الأرز تكون في منتصف الشهر، وأن التوقيت الحالي بدأ بالفعل الحصاد ولكن بكميات قليلة.

وشدد النجاري على ضرورة تدخل الحكومة لتنظيم الأسواق وضبط الأسعار، مشيرًا إلى أن قرار وزير التموين برفع الأرز من البطاقات كان يتطلب التأني والدراسة أكثر، لأنه لا يمثل سوى 14 ألف طن، وهي نسبة لا تذكر.

وأكد أن قرار وزير التموين كان يتطلب التأني أكثر، لأنه الوزارة مسؤولة عن التجارة الداخلية وتوفير السلع ووصولها إلى المستهلكين، وكان من الضروري التحفظ على جزء من محصول الأرز وتخصيص حصص للدولة، لتفادي أي أزمات.

وأشار النجاري إلى أن الساحة العالمية تشهد تغيرات متسارعة وبها الكثير من المشاحنات والحروب، بالإضافة إلى التغيرات المناخية التي تؤثر بلا شك على محصول القمح وبالتبعية يتأثر الأرز وأسعاره.

ولفت النجاري إلى أنه خلال السنوات السابقة، كانت تشهد كثرة في الإنتاج والمحصول من الأرز وحدث اشتعال في الأسعار وشح في الأسواق، وكان المحقق الأول للربح هم التجار.

وأكد النجاري على أهمية تحفظ وتخصص جزء من إنتاجية الأرز للدولة حفاظًا على المستهلك وتجنب حدوث أي أزمات وعمليات احتكارية من قبل التجار أو إحداث أزمات عالمية.