بريطانيا تستضيف قمة عالمية للأمن الغذائي وتتعهد بزيادة تمويل صندوق المناخ

ذات مصر

أعلن رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، خلال قمة مجموعة العشرين التي عقدت في الهند، أن بريطانيا ستستضيف قمة عالمية للأمن الغذائي في 20 نوفمبر من أجل معالجة أزمة الأمن الغذائي العالمية وأسبابها.

وستركز القمة على الحلول العلمية والتقنية، بما في ذلك الأساليب الجديدة لمعالجة وفيات الأطفال التي يمكن الوقاية منها، وبناء نظام غذائي مستدام ومقاوم للمناخ، ودعم العمل المبكر لمنع الأزمات الإنسانية والحد منها.

وتأتي هذه المبادرة البريطانية في وقت يعاني فيه الملايين من الناس حول العالم من انعدام الأمن الغذائي، بسبب تغير المناخ، والصراعات، والآثار طويلة المدى لفيروس كورونا، وتأثيرات الغزو الروسي لأوكرانيا على الإمدادات الغذائية العالمية.

وتعهدت المملكة المتحدة أيضًا بزيادة مساهمتها في صندوق المناخ الأخضر، وهو أكبر صندوق عالمي مخصص لدعم البلدان النامية للحد من انبعاثات الكربون ومساعدة المجتمعات على التكيف مع آثار تغير المناخ.

وستساهم بريطانيا بمبلغ 1.62 مليار جنيه إسترليني (2 مليار دولار) في الصندوق، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 12.7% عن مساهمتها السابقة.

ودعا رئيس الوزراء سوناك قادة مجموعة العشرين إلى العمل معًا قبل قمة كوب28 في ديسمبر المقبل لخفض انبعاثات الكربون في بلدانهم ودعم الاقتصادات الضعيفة للتعامل مع عواقب تغير المناخ.