الدول النامية تطلب تمويلا بقيمة 100 مليار دولار لمواجهة تغير المناخ

ذات مصر

اقترحت الدول النامية أن يوفر صندوق جديد للأمم المتحدة 100 مليار دولار على الأقل بحلول عام 2030 للتصدي للأضرار التي لا يمكن إصلاحها الناجمة عن تغير المناخ.

وتأتي هذه الخطوة في وقت تستعد فيه الدول لمناقشة من سيستفيد ومن سيدفع في قمة الأمم المتحدة لتغير المناخ كوب28، التي تعقد في دبي في الفترة من 30 نوفمبر إلى 12 ديسمبر.

وفي حالة إقراره، سيكون هذا أول تمويل للأمم المتحدة يُخصص لمعالجة الأضرار التي لا يمكن إصلاحها مثل الجفاف والفيضانات وارتفاع منسوب مياه البحر نتيجة تغير المناخ.

ووافقت الدول على إنشاء الصندوق العام الماضي لكنها أرجأت القرارات الأكثر إثارة للجدل لا سيما ما يتعلق بالدول التي ستساهم بالتمويل.

وخلال اجتماع للجنة الأمم المتحدة الأسبوع الماضي، اقترحت الدول النامية ومن بينها تلك الواقعة في أفريقيا وأمريكا اللاتينية وآسيا والأطلسي والدول الجزرية الصغيرة، ضرورة أن يخصص صندوق تغير المناخ 100 مليار دولار على الأقل بحلول عام 2030.

وجاء في المقترح المنشور ضرورة أن يكون مبلغ 100 مليار دولار هو "الحد الأدنى" وتوفير شبكة أمان عندما تفوق تأثيرات المناخ ما تستطيع الدولة تحمله.

وتحتاج القرارات في كوب28 إلى الموافقة بالإجماع من نحو 200 دولة تشارك في مؤتمرات قمة الأمم المتحدة للمناخ، ويتعارض المقترح مع موقف بعض الدول الغنية التي من المتوقع أن تساهم في الصندوق.

ويرى خبراء أن الصندوق الجديد قد يكون أداة مهمة لمساعدة الدول النامية على التكيف مع آثار تغير المناخ، لكنه يواجه تحديات كبيرة، بما في ذلك نقص التمويل والخلافات حول كيفية توزيع التمويل.

وإذا تم إنشاء الصندوق، فمن المتوقع أن يلعب دورًا مهمًا في جهود الأمم المتحدة لمعالجة تغير المناخ.