السيسي يوجه بتطوير شبكة الموانئ المصرية وتعظيم الاستفادة من موقعها الجغرافي

ذات مصر

اطلع الرئيس السيسي، اليوم الأربعاء، على تطورات تنفيذ عدد من مشروعات وزارة النقل، خاصة ما يتعلق بإنشاء وتطوير المواني البحرية والممرات اللوجستية على امتداد الجمهورية.

ووجه “السيسي” بمواصلة العمل المكثف لتطوير شبكة المواني والطرق الرئيسية، وربطها بالطرق والمحاور ووسائل النقل الحديثة والمتعددة، وتحسين اتصالها بالمدن والمناطق الصناعية واللوجستية، بما يساعد على تحقيق التكامل بينها لزيادة التداول في المواني، وتحقيق السيولة في حركة النقل والتجارة.

تعظيم الاستفادة من الموقع الجغرافي

وأكد الرئيس أن تطوير شبكة المواني المصرية من شأنه تعظيم الاستفادة من الموقع الجغرافي المتفرد للبلاد، وتعزيز توطين الصناعات المختلفة في مصر، بما يسهم في توفير المزيد من فرص العمل المتميزة للشباب، ويضيف إلى القدرات الشاملة للدولة، وينعكس على رفع مستوى معيشة المواطنين.

وخلال الاجتماع، استعرض الفريق كامل الوزير وزير النقل، أبرز مشروعات الوزارة، ومنها مشروع إنشاء وتطوير ممر العريش - طابا اللوجستي، الذي يصل بين مواني البحرين المتوسط والأحمر، ويربط مناطق الإنتاج بالمواني البحرية مرورًا بالمواني الجافة والمناطق اللوجستية.

وأوضح “الوزير” أن المشروع يستهدف زيادة التبادل التجاري بين مصر ودول الخليج، وتعزيز دور مصر كمركز لوجستي إقليمي وعالمي.

حضر الاجتماع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والمهندس محمود عصمت وزير قطاع الأعمال العام، واللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، واللواء أمير سيد أحمد مستشار رئيس الجمهورية للتخطيط العمراني، واللواء ناصر فوزي مدير المركز الوطني لتخطيط استخدامات أراضي الدولة.