اليوم الأول لوقف تصدير البصل| الأسعار ثابتة.. ومصدر: التجار اشتروا بأثمان باهظة

ذات مصر

أثار قرار الحكومة المصرية بوقف تصدير البصل لمدة 3 أشهر، جدلا واسعا بين تجار الخضر والفاكهة، الذين أكدوا أن القرار لم ينعكس إيجابًا أو سلبًا على الأسواق حتى الآن، في اليوم الأول لتطبيقه.

وقال مصدر مسئول بغرفة القاهرة التجارية، لـ"ذات مصر" إن السبب الرئيسي لعدم انعكاس قرار الحكومة إيجابا على الأسواق، هو زيادة التخزين تحسبا للخسارة، حيث قام عدد من التجار بشراء البصل بسعر مرتفع، متوقعين ارتفاع أسعاره مستقبلا.

وأضاف المصدر أن تراجع المساحة المنزرعة هذا العام بسبب الخسائر التي تكبدها المزارعون العام الماضي، فضلا عن التغيرات المناخية، كان أحد أهم أسباب ارتفاع سعر البصل، موضحًا أن ارتفاع درجات الحرارة أدى إلى سرعة تلف البصل، حيث إن البصل من المحاصيل التي لا يتم تخزينها في الثلاجات، بل يتم تخزين المحصول في أجران.

وأشار المصدر إلى وجود عصابات من كبار التجار وأصحاب المحطات لسحب البصل من الأسواق وتخزينه لتصديره وبيعة فى السوق المحلى بأثمان باهظة، وهو ما يحدث فى غياب تام للرقابة، مشددًا على أن قرار الحكومة غير مؤثر في الوقت الحالي، ولكنه قد يحد من القفزات المتتالية في الأسعار، وأنه لا يوجد حل حاليا إلا انتظار طرح محصول العروة الجديدة في أكتوبر المقبل.