بعلم الحكومة.. «عصابات البصل» تسحب المحصول من الأسواق

ذات مصر

شهدت أسعار الخضر والفاكهة خلال الأيام الأخيرة زيادات في الأسعار تجاوزت الـ100% تقريبًا، فسجل سعر كيلو البصل في بعض المناطق 25 جنيهًا، والطماطم 25 جنيهًا، والبطاطس 20 جنيهًا، دون معرفة أسباب الارتفاع الكبيرة خلال الفترة الحالية.

اتفق عدد كبير من تجار الخضر والفاكهة بالغرف التجارية وأسواق الجملة على سيطرة عصابات من كبار التجار وأصحاب المحطات لسحب البصل خصوصًا من الأسواق وتخزينه تمهيدًا لتصديره للخارج تماشيًا مع سياسة الدولة لزيادة الصادرات لجني الدولارات، فضلًا عن الاستفادة من ارتفاع الأسعار محليًا لتحقيق مكاسب أكبر.

وفقًا للتجار، فأسعار البصل ستستمر في الارتفاع حتى شهر نوفمبر المقبل، لحين جني المحصول الجديد، مشددين على أن الأسعار لن تعود إلى مستوياتها القادمة أيضًا بل ستواصل ارتفاعها، وأن الأسعار الحالية قد تنخفض 10 جنيهات فقط ليسجل سعر الكيلو 15 جنيهًا.

وأوضح تاجر جملة بسوق 6 أكتوبر للجملة، أن أسعار البصل ستواصل الارتفاع بسبب تلاعب التجار، والغياب الكامل لدور الحكومة في توفير المنتجات للسوق المحلية قبل التصدير للخارج، فضلًا عن غياب الرقابة على الأسواق، والتغيرات المناخية التي أدت إلى انخفاض إنتاجية الفدان هذا الموسم.

من جهته، قال حاتم النجيب نائب رئيس شعبة الخضر والفاكهة بغرفة القاهرة، إن هناك تراجعًا كبيرًا في زراعة البصل هذا العام بنحو بنحو10 آلاف فدان وزيادة في التصدير بنحو200 ألف طن عن العام الماضي، ما أثر على السوق المحلي، مع زيادة الطلب العالمي جراء انخفاض إنتاج البصل في أبرز دولتين وهما الهند وباكستان بسببب سيول وفيضانات ألحقت ضررًا كبيرًا بمواسم البصل فانخفض الإنتاج ما ادى الى ارتفاع سعره عالميًا.

وأشار في تصريحات لـ«ذات مصر»، إلى أن التجار اتجهوا إلى تصدير كميات كبيرة للاستفادة من العملة الصعبة، مشيرًا إلى أن الارتفاعات القياسية بسبب نقص المعروض، وعدم وقف وزارة الزراعة مؤقتًا للتصدير بدعوى توفير العملة الصعبة.

 وبين أن كبار التجار وخاصة المالكية لمحطات للتصدير اشتروا البصل من الفلاحين والأسواق، وأنه يوجد تراجع كبير في نصيب الفرد من البصل رغم الاكتفاء الذاتي، موضحًا أن مصر زرعت 219 ألف فدان ما يعادل 3 ملايين طن سنويًا، على أن يصدر نحو مليون طن.

وتابع: “البصل كان الـ3 كيلو بـ10 جنيهات بداية العام، ولكن بفعل تلاعب بعض التجار وتخزين المنتج حدث نقص في المعروض واستمر في الارتفاع”، مؤكدًا أن الارتفاع في أسعار البصل مستمر حتى منتصف شهر نوفمبر المقبل، وأن أسعار الطماطم، ستتراجع بعد 10 أيام من الآن تزامنًا مع جني المحصول الجديد.