أمريكا تجمع قادة جيوش آسيا والمحيط الهادئ لبحث التهديدات الصينية

ذات مصر

اجتمع قادة جيوش وضباط كبار من 30 دولة، من بينها الولايات المتحدة والهند واليابان وأستراليا، في نيودلهي، الثلاثاء، لمناقشة التهديدات التي تواجه منطقة آسيا والمحيط الهادئ، مع تصاعد نفوذ الصين.

وأكد قائد الجيش الأمريكي راندي جورج، في مؤتمر صحفي مع نظيره الهندي مانوج باندي، أن المنطقة "ذات أهمية بالغة"، وتعهد بتعزيز التعاون بين الجيشين الأمريكي والهندي "للحفاظ على منطقة المحيطين الهندي والهادئ حرة ومفتوحة".

وشارك في الاجتماع جنرالات من اليابان وأستراليا اللتين تشكلان منتدى التعاون الدفاعي "الرباعي" إلى جانب واشنطن ونيودلهي، وكذلك بريطانيا وفرنسا.

وفي بكين، قال وزير الخارجية الصيني وانغ يي، إن بلاده ستعارض ما وصفه بأنه "توسع متعمد للتحالفات العسكرية"، في أحدث تحذير في وقت تعمل فيه واشنطن على تعميق علاقاتها الأمنية في منطقة آسيا والمحيط الهادئ.

وحضر فيتنام والفلبين هذا المؤتمر ليومين في نيودلهي، وكلاهما في حالة نزاع على مناطق بحرية مع الصين.

وأكد باندي أن المنطقة تواجه تحديات في البر والبحر، منها النزاعات على مساحات من الأراضي أو الجزر التي تم توسيعها بشكل اصطناعي للاستحواذ على مساحات وإقامة قواعد عسكرية.

وأكد جورج أن "الشراكة بين الجيشين الهندي والأمريكي أمر حيوي للاستقرار في المنطقة"، موضحًا أن العلاقة بين الجيشين "قوية وتزداد قوة".