الولايات المتحدة تمنح إسرائيل إعفاءً من التأشيرات.. وفتح باب السفر للفلسطيين

ذات مصر

أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية، اليوم الأربعاء، عن ضم إسرائيل إلى برنامج الإعفاء من تأشيرات الدخول إلى الأراضي الأمريكية، والسماح للمواطنين الإسرائيليين بدخول الولايات المتحدة عبر المطارات والحدود البرية دون الحاجة الى تأشيرة مسبقة.

ويأتي هذا القرار بعد أن استوفت إسرائيل جميع الشروط المطلوبة، بما في ذلك خفض معدلات الجريمة والإرهاب، والتعاون الأمني مع الولايات المتحدة.

يدخل حيو التفيذ

ويدخل الإعفاء من التأشيرات حيز التنفيذ في نهاية شهر نوفمبر القادم، وسيسمح للإسرائيليين بالبقاء في الولايات المتحدة لمدة تصل إلى 90 يوما لأغراض سياحية أو تجارية.

واعتبر وزير الخارجية الإسرائيلي، إيلي كوهين، أن هذا القرار "إنجازا سياسيا مهما"، مضيفا أن "الإعفاء من التأشيرات سيساهم في تعزيز الاقتصاد الإسرائيلي والسياحة".

ووافقت إسرائيل على الشروط الأمريكية من أجل ضمها إلى برنامج الإعفاء من تأشير الدخول الأمريكية، والتي تضمنت تمكين الفلسطينيين من قطاع غزة والضفة الغربية، والذين يحملون الجنسية الأمريكية من الدخول إلى إسرائيل ومغادرتها عن طريق مطار بن غوريون الدولي والمكوث في البلاد 90 يوما كسائحين.

وحسب تقارير إسرائيلية، يبلغ عدد الغزيين الذين تنطبق عليهم هذه التسهيلات 200 شخص فقط، وهم لا يشكلون خطرا أمنيا على إسرائيل.

وتنطبق هذه التسهيلات أيضا على لاجئين فلسطينيين من خارج الضفة والقطاع ويحملون الجنسية الأمريكية.