أسعار السلع الاستراتيجية تتراجع.. الطماطم ستنخفض والبصل سيسجل 15 جنيهًا في نوفمبر المقبل

ذات مصر

كشف حاتم نجيب، نائب رئيس شعبة الخضروات والفاكهة بغرفة تجارة القاهرة، عن تراجع أسعار بعض السلع الاستراتجية، منها البصل والطماطم والبطاطس.

وأوضح نجيب أن سعر بيع البصل تراجع بقيمة 4 جنيهات ليباع بسعر يتراوح بين 21 و22 جنيهًا للكيلو، بينما تراجعت الطماطم بين جنيهين ونصف و5 جنيهات لتباع بسعر يتراوح بين 12.5 و15 جنيهًا للكيلو، فيما تراجع سعر بيع البطاطس بقيمة جنيهين ليباع بسعر 7 جنيهات.

وتوقع نجيب وصول أسعار الطماطم إلى 5 جنيهات والبصل إلى 15 جنيهًا منتصف شهر نوفمبر المقبل، مع زيادة المعروض من محافظات بني سويف والمنيا وأسيوط وسوهاج والفيوم.

وأشار إلى أن الأزمة الحالية في أسعار الخضروات والفاكهة مؤقتة، نظرًا لانتهاء العروة الصيفية وبداية موسم العروة الشتوية، مؤكدًا أن تراجع المساحات المزروعة من محصول البصل نتيجة تعرض المنتج إلى خسائر خلال الأعوام الماضية بسبب تدني الأسعار.

وأعرب عن مخاوفه بسبب عدم وجود سياسة زراعية واضحة ومعلومات كافية "خريطة زراعية" مما يربك سوق الخضر والفاكهة، حيث يتجه عدد كبير من المزارعين إلى الزراعات ذات العائد الاقتصادي الكبير دون إرشاد زراعي.

ودعا إلى ضرورة توحيد جهود المراكز البحثية بوزارة الزراعة؛ من أجل تعزيز الإرشاد الزراعي وزيادة تقاوي الخضر والفاكهة؛ لمواجهة التحديات الجديدة المواكبة للتغيرات المناخية.