شعبة الخضراوات توضح أسباب ارتفاع أسعار البصل والبامية

ذات مصر

كشف تجار سوق العبور عن موعد تراجع أسعار البصل والبامية في السوق المحلية، حيث ارتفعت ارتفاعًا كبيرًا عن أسعاره في المواسم السابقة، بحيث تراوح سعر كيلو البصل ما بين 14 و16 جنيها، والبامية ما بين 60 و80 جنيها للكيلو.

أسباب الارتفاع

وقال حاتم النجيب نائب رئيس شعبة الخضراوات والفاكهة بغرفة تجارة القاهرة لـ«ذات مصر»، إن أسباب ارتفاع أسعار البصل تأتي بسبب عزوف المزارعين عن زراعته هذا الموسم، لتكبدهم خسائر فادحة المواسم السابقة، وهو السبب الأساسي في ارتفاع أسعاره هذا الموسم، بخلاف تصدير كميات كبيرة للخارج.

أما فيما يخص البامية، فيقول رئيس شعبة الخضر والفاكهة بغرفة تجارة القاهرة، إنها «بشاير»، لم يتم حصادها بعد، كما شكل ارتفاع أسعار السولار أثرًا سلبيًا على الإنتاج وترك المزارعين يزرعون طبقا لتقديراتهم الشخصية دونما تقديم أية مساعدة إرشادية لهم، وارتفاع أسعار أغلب مستلزمات الزراعة والمنتجات الغذائية الأخرى، علاوة على أن حصاد أغلب الزراعات لم يحن موعده بعد؛ حيث سيتم التراجع تدريجيا للبصل والبامية، وبقية الخضروات والفاكهة في شهرى يوليو وأغسطس.

موعد الزراعة

وأضاف النجيب أن محصول البصل فى مصر يزرع في عروتين: عروة تزرع في شهري أغسطس وسبتمبر بصعيد مصر، وعروة في شهري أكتوبر ونوفمبر بالوجه البحري، ويجنى البصل في شهر أبريل ومايو ويونيو من كل عام.

وتعرض مزارعو البصل خلال المواسم السابقة لخسائر كبيرة وصلت لنحو 10 آلاف جنيه للفدان الواحد، حيث تدنى سعر كيلو البصل في الحقل الموسم السابق إلى جنيه واحد، ما جعل البعض يقلص مساحات زراعته، وامتنع البعض الآخر عن زراعته.