السيسي: محطات إسالة الغاز توقفت في عام 2011 بسبب المظاهرات

ذات مصر

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي إنه منذ تولي وزير الكهرباء للوزارة في عام 2014، يتلقى تقريرًا شهريًا يفيد بحالات سرقة الكهرباء، مشيرا إلى تسجيل 96 مليون حادثة سرقة خلال فترة 96 شهرًا.

وعبّر الرئيس السيسي عن استيائه قائلاً: "كل شهر يحدث مليون حادثة سرقة للتيار الكهربائي في مصر، والناس لا ترغب في دفع ربع تكلفة الكهرباء؟"

وأشار الرئيس السيسي إلى أن هناك 17 مليون مشترك يحصلون على الكهرباء بأسعار أقل من ربع تكلفتها الحقيقية، وأكد وجود رابط قوي بين مشروعات وزارتي الكهرباء والبترول.

وتحدث الرئيس السيسي أيضًا عن مشروع توصيل الكهرباء لمدينة توشكى، الذي يكلف 10 مليارات جنيه، مشيرًا إلى وجود مشروعات أخرى.

خلال مؤتمر "حكاية وطن"، أعلن الرئيس السيسي أن هناك تخصيصًا بقيمة 65 مليار جنيه لنقل الكهرباء في أربعة مشروعات كبرى للاستصلاح الزراعي، مؤكداً أنه سيتم تحريك المياه ضد الجاذبية والانحدار الطبيعي لدعم الاستصلاح الزراعي.

وأشار إلى أن هناك 30 محطة رفع مياه تم تنفيذها لصالح المشروعات الجديدة للاستصلاح، مع التأكيد على أن الدولة بحاجة إلى تطوير بنية تحتية بتكلفة مليارات الجنيهات لتحقيق استصلاح مليون فدان.

وأضاف السيسي، أن تكلفة إقامة شبكة لنقل الكهرباء إلى مشروع "توشكى" للإنتاج الزراعي تبلغ 20 مليار جنيه. وأشار إلى وجود مشروعات أخرى محتملة تحت الدراسة لاستصلاح مليون فدان يتعين الوصول إليها.

وفي كلمته خلال جلسة الطاقة في المؤتمر، أشار الرئيس السيسي إلى أهمية حقل ظهر في تخفيض قيمة استيراد الغاز من الخارج، لافتاً أيضًا إلى توقف محطات إسالة الغاز في عام 2011 بسبب المظاهرات وتوقف تشغيلها.

وطالب السيسي المواطنين بضرورة إدراك أن كل فعل يولد رد فعل، قائلا: الناس لازم تعرف إن كل خطوة بتتعمل لها فعل، كل فعل له رد فعل، اتخانقوا جوا شقة بتتبهدل، انت بتتكلم عن دولة، عشان هي بلدكم كل كلامك في الحكاية دي؟ أيوة، لأن دي اللعبة اللي بتتلعب معانا، ازاي نخربها، إنما الباقي دا نقدر نشتغل ونخلصه".

وأكد الرئيس أنه مستمر في التنمية، قائلا: إننا سنستمر في العمل والتنمية لصالح بلادنا.

جدير بالذكر، أنه جرى انطلاق مؤتمر "حكاية وطن" في قاعة الماسة بالعاصمة الإدارية الجديدة بحضور الرئيس السيسي وعدد من الوزراء والسياسيين والشباب والإعلاميين وممثلين من مختلف فئات المجتمع، حيث يتم عرض إنجازات الدولة المصرية في مجالات متعددة.