مكاتب الشهر العقاري: العيب في «السيستم»

ذات مصر

على مدار الأيام القليلة الماضية، توجه آلاف من المواطنين إلى مقرات الشهر العقاري على مستوى الجمهورية لتحرير توكيلات لمرشحي الانتخابات الرئاسية المقبلة، والمقرر إجراؤها خلال شهر ديسمبر المقبل.

طوابير بلا حراك

بعد انتهاء ذروة تحرير التوكيلات عقب إعلان الهيئة العليا للانتخابات فتح باب الترشح، توقع كثيرون المرور بتجربة سهلة لتحرير توكيل لمرشحهم؛ لكنهم صدموا بالواقع الموجود أمام وداخل مقرات الشهر العقاري.

في الآونة الأخيرة، اشتكى مرشحون ومؤيدوهم من صعوبة تحريرهم توكيلات معينة بسبب عدد من العقبات التي تصعب المهمة، وتدفعهم عادة إلى الانتظار أكثر من 8 ساعات دون نتيجة أو حتى موعد يمكنهم تحقيق مطلبهم.

تحدث مرشحون عن اضطرار مؤيديهم للانتظار من الثامنة مساءً حتى الرابعة، مشيرين إلى أنهم يفاجؤون بوجود طوابير منذ بدء العمل لتعطيل الراغبين في تحرير توكيل لمرشحين بعينهم، والسماح لآخرين.

هترشح مين

تبدأ التجربة بعد الوصول إلى مقر الشهر العقاري بسؤال من أحد الموظفين للمواطن عن سبب زيارته، فإن كان تحرير توكيل لمرشحي الانتخابات يسأله عن الاسم الراغب في ترشيحه، فإن كان مرشحًا بعينه يأخذ منه بطاقة الرقم القومي، وإن كان غير ذلك يطالبه بالوقوف في الطابور.

بين مرشحون أن بعض مكاتب الشهر العقاري تخبر مؤيديهم بتعطل السيستم، مشددين على أن السيستم يعمل كل 45 دقيقة ويتعطل مرة أخرى في غضون أقل من 15 دقيقة ما يدفع كثير من المؤيدين للمغادرة.

ويتهم مرشحون مدير الشهر العقاري بالعمل كسياسي وليس كتنفيذي كما هو منوط به، وأن الموظفين لا ينجزون توكيلًا للطوابير سوى توكيل واحد كل نصف ساعة، ما يعني تحرير 16 توكيلًا في الفرع فقط.

وأشار المرشحون إلى أن مصلحة الشهر العقاري قررت عدم تحرير توكيلات في المكاتب التي لا يوجد بها كثافة، وحددت مكاتب بعينها حتى تعطل مهمتهم، مطالبين الشهر العقاري بالتحقيق في تلك الوقائع.

طنطاوي في الميادين

وحرص المرشح المحتمل لانتخابات الرئاسة على النزول إلى الشارع ولقاء المواطنين الراغبين في ترشحه للانتخابات الرئاسية، مشيرًا إلى أنه قرر خوض الانتخابات من خلال توكيلات المواطنين وليس تزكيات مجلس النواب.

واشتكى طنطاوي من الصعوبات التي تواجه مؤيديه، مطالبًا الهيئة الوطنية للانتخابات بتوفير المناخ المناسب لإجراء انتخابات نزيهة.

في الوقت نفسه، قال المرشح المحتمل لانتخابات الرئاسة، أحمد الفضالي، إن مؤيديه يواجهون أزمات كبيرة لتحرير توكيلات له، مشددًا على منعهم حتى الآن من تحرير أي توكيلات.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد أعلن أمس الاثنين، في ختام فعاليات مؤتمر حكاية وطن، ترشحه رسميًا للانتخابات الرئاسية، داعيًا الله أن يكون أولى بها، ومتعهدًا بمواصل العمل لبناء وتطوير مصر ومواصلة الإنجازات.