"ماكرون" يزور العراق لتعزيز العلاقات الثنائية ودعم الاستقرار الأمني

ذات مصر

يستعد الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، لزيارة العراق مطلع الشهر المقبل، في إطار تعزيز التعاون الأمني والاقتصادي بين البلدين.

وتأتي الزيارة في أعقاب إعلان العراق عن نيته شراء طائرات مقاتلة وأنظمة دفاع جوي من فرنسا، في إطار جهوده لمواجهة التهديدات الإرهابية.

ملف الاستثمار والمساعي لدخول الشركات الفرنسية

وبحسب بيان رسمي عراقي، فإن الزيارة ستتناول ملف الاستثمار، والمساعي لدخول الشركات الفرنسية للعمل بمختلف القطاعات داخل العراق، خاصة بما يتعلق بملفي الطاقة الكهربائية والنفطية.

كما ستركز الزيارة أيضًا على الملف الأمني، وإمكانية دعم القوات العراقية بالتسليح وعقد صفقات تتعلق بقضية تزويد العراق بمنظومات دفاع جوي متطورة.

وتعد فرنسا أحد أكبر ثلاثة مساهمين في جهود التحالف الدولي للحرب على الإرهاب، الذي تقوده الولايات المتحدة الأمريكية منذ نهاية العام 2014.

وذكرت وكالة الأنباء الفرنسية أن الرئيس الفرنسي سيلتقي خلال زيارته إلى العراق رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، ورئيس الجمهورية برهم صالح، وزعماء القوى السياسية العراقية.

وأشارت الوكالة إلى أن ماكرون سيبحث أيضًا مع المسؤولين العراقيين سبل تعزيز التعاون في مجال مكافحة الإرهاب، ودعم جهود إعادة الإعمار في العراق.