بعد «رئيسه المعزول».. 3 «مشتاقين» لقيادة الكونجرس

ذات مصر

بعد النهاية الدراماتيكية لرئيس الكونجرس الأمريكي، كيفين مكارثي، إثر تصويت أعضاء المجلس، على "ضرورة عزله"، ظهر 3 مرشحين لرئاسة الغرفة التشريعية في الولايات المتحدة.

وتولى النائب الجمهوري باتريك ماكهنري، رئاسة المجلس بصفة مؤقتة، رئاسة المجلس، وسيشرف على عمليات الاقتراع لاختيار خليفة مكارثي، ويتوقع إجراء الانتخابات الأسبوع المقبل.

وقال مكارثي إنه لا يشعر بالخجل، وقد "أدى واجبه تجاه الأمة الأمريكية"، فيما أكد الرئيس المؤقت في أول تصريحات صحفية له، أن مكارثي كان وراء طرد نانسي بيلوسي، الرئيس السابق للكونجرس، من مكتبها الذي أمر بإخلائه، وأضاف "أفضل الجلوس في مكتبها".

ورأت صحيفة "فايننشيال تايمز" أن المجلس دخل في حالة تخبط، مع اقتراب الموعد النهائي للتصويت على التمويل الحكومي الجديد، منتصف الشهر المقبل. 

وصرح النائب الجمهوري جاريت جريفز أمس الأربعاء، بأنه سيواصل العمل على ما بدأه مكارثي بشأن المبادرات بتشكيل لجنة من الحزبين الجمهوري والديمقراطي لبحث العلاقات الاستراتيجية بين الولايات المتحدة والصين.

وقضى "رئيس الكونجرس المعزول" عامًا في منصبه، وصدرت في عهده قرارات لاقت رفضًا من أعضاء حزبه الجمهوري، وكذلك الديمقراطيين.

ويطمح 5 مرشحين إلى رئاسة الكونجرس، وهم ينتمون إلى الحزبين الجمهوري والديمقراطي.

1- جيم جوردان

يعد جيم جوردان النائب الديمقراطي عن ولاية أوهايو، أول المرشحين لخلافة مكارثي، وذلك بعد إعلانه رسميًا نيته التنافس على المنصب.

جاء ترشحه بعد دعم الجمهوريين المحافظين الذين رشحوه سابقا لرئاسة اللجنة القضائية بمجلس النواب في يناير الماضي خلال معركة الحزب الجمهوري على منصب رئيس الكونجرس.

كان جوردن أهم الداعمين لمكارثي واستخدم منصبه في اللجنة القضائية للتحقيق مع المدعي العام لمقاطعة فولتون، فاني ويليس والمدعي العام لمقاطعة مانهاتن بسبب لوائح الاتهامات التي واجهها ترامب وكذلك التحقيق في قضية وزارة العدل الخاصة بـ"هانتر بايدن"، كما دعم قضايا إبطال نتائج الانتخابات الرئاسية لعام 2020 ولم يصوت للتصديق على نتائج اللجان.

2- ستيف سكاليز 

زعيم حزب الاغلبية في المجلس النائب عن لويزيانا ستيف سكاليز أعلن نيته للترشح خلفا لمكارثي، ومن مواقفه أنه رفض إقالة مكارثي، لكنه كشف بعدها عن نيته الترشح لخلافته.

وصرح سكاليز بأن التركيز على تحقيق الأهداف وصمود مجلس النواب في المرحلة القادمة هو الأهم الآن، قائلا "الشعور بالمسؤولية هو دافعي للسعي للحصول على منصب رئيس مجلس النواب".

سكاليز البالغ من العمر 57 عاما يتلقى علاجاً للسرطان، يعتبر من أهم الخلفاء المنتظرين لمكارثي، وقد اجتمع سرًا بالجمهوريين لضمان دعمهم له. 

3- كيفين هيرن 

النائب الجمهوري عن أوكلاهما كيفن هيرن أعلن أيضا نيته الترشح للمنصب.

يرأس هيرن المجموعة المحافظة المعروفة باسم لجنة الدراسة الجمهورية 

وطُرح اسمه مرشحاً للمنصب خلال اجتماعات الجمهوريين المحافظين خلال الأسابيع الماضية أثناء الصراع الذي انتهى بإقالة مكارثي. 

شغل هيرن مناصب قيادية مختلفة في ماكدونالدز كما عمل مهندساً للطيران، وقد انتخب لعضوية الكونجرس عام 2018، وهو الآن عضو لجنة الطرق والمواصلات بالمجلس ويشارك أيضا في رئاسة تجمعات الأعمال الصغيرة.