«اتحاد على موقف واحد».. دول عربية تدين تصعيد إسرائيل للعنف ومطالب بالتهدئة مع الفلسطينيين

ذات مصر

في أعقاب عملية مفاجأة نفذها الفلسطينيون اليوم،  أسفرت عن مقتل نحو ١٠٠ شخص، وأسر العشرات من الإسرائيليين، دعت دول عربية عدة إسرائيل والفلسطينيين إلى ضبط النفس ووقف التصعيد.

مصر

دعت مصر، اليوم السبت، إلى "وقف فوري للتصعيد بين الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني، وحماية المدنيين، وضبط النفس".

 السعودية

ودعت الخارجية السعودية إلى "الوقف الفوري للتصعيد بين الجانبين، وحماية المدنيين، وضبط النفس" فيما يتعلق بالوضع المتصاعد بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

الكويت

وعبرت الكويت عن "قلقها البالغ" إزاء التطورات بين إسرائيل والفلسطينيين، محملة إسرائيل مسؤولية "الاعتداءات السافرة التي ارتكبتها سلطات الاحتلال الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني الشقيق".

ودعت الخارجية الكويتية في بيان المجتمع الدولي إلى "إنهاء ممارسات الاحتلال الاستفزازية" و"سياسة التوسع الاستيطاني".

الأردن

ودعا الأردن في بيان لوقف التصعيد "الخطير في غزة ومحيطها".

وحذر بيان نشرته وزارة الخارجية الأردنية على منصة "إكس"، من "الانعكاسات الخطيرة لهذا التصعيد الذي يهدد بتفجير الأوضاع بشكل أكبر، خاصة في ضوء ما تشهده مدن ومناطق في الضفة الغربية من اعتداءات وانتهاكات إسرائيلية على الشعب الفلسطيني وعلى المقدسات الإسلامية والمسيحية وحرمان الشعب الفلسطيني من حقوقه".

الإمارات

وأعربت دولة الإمارات عن قلقها الشديد إزاء تصاعد العنف بين الإسرائيليين والفلسطينيين، وشدّدت على ضرورة وقف التصعيد، والحفاظ على أرواح المدنيين، وقدمت خالص التعازي لجميع الضحايا الذين سقطوا جراء أعمال القتال الأخيرة.

وأكدت وزارة الخارجية الإماراتية في بيان نقلته وكالة الأنباء الرسمية "وام" أن "دولة الإمارات تدعو إلى ممارسة أقصى درجات ضبط النفس، والوقف الفوري لإطلاق النار لتجنب التداعيات الخطيرة.

وأشارت الوزارة إلى أن "الإمارات العربية المتحدة، وبصفتها عضوًا غير دائم في مجلس الأمن الدولي، تدعو إلى ضرورة إعادة التفعيل الفوري للجنة الرباعية الدولية لإحياء مسار السلام العربي الإسرائيلي".

وحثت الإمارات المجتمع الدولي على دفع الجهود المبذولة لتحقيق السلام الشامل والعادل، ومنع انجرار المنطقة لمستويات جديدة من العنف والتوتر وعدم الاستقرار.

قطر

بدورها، قالت الخارجية القطرية إن إسرائيل وحدها هي المسؤولة عن التصعيد الجاري للعنف.

ودعت في بيان، الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني إلى التهدئة وممارسة أقصى درجات ضبط النفس.

سلطنة عُمان

إلى ذلك، قالت وكالة الأنباء العُمانية إن سلطنة عُمان دعت في بيان صادر عن وزارة الخارجية، اليوم السبت، الإسرائيليين والفلسطينيين إلى ممارسة أقصى درجات ضبط النفس وضرورة حماية المدنيين.

كما قال البيان: "على المجتمع الدولي والأطراف الدولية الداعمة لجهود استئناف عملية السلام التدخل الفوري لوقف التصعيد الجاري والاحتكام إلى قواعد القانون الدولي".

العراق

أعربت وزارة الخارجية العراقية عن "قلقها البالغ" إزاء التطورات بين إسرائيل والفلسطينيين، وأكدت على "ضرورة وقف التصعيد وتغليب الحوار وضبط النفس".

لبنان

دعت وزارة الخارجية اللبنانية إلى "وقف فوري لإطلاق النار بين إسرائيل وفصائل المقاومة الفلسطينية، وضرورة التهدئة وضبط النفس".