يوم طوفان الأقصى الثاني.. إسرائيل تواجه هجمات من الداخل والخارج وحصيلة ضخمة للقتلى

ذات مصر

استيقظت إسرائيل على ضربات من حزب الله قادمة من لبنان من حزب الله، وذلك بالتزامن مع التصعيد العسكري لحركة حماس في الداخل الإسرائيلي في ثاني أيام عملية "طوفان الأقصى".

بدأ اليوم الثاني للعملية العسكرية المباغتة التي نفذتها حركة حماس باستمرار الاشتباك مع الجيش الإسرائيلي في مناطق عدة داخل إسرائيل فضلا عن قصف المناطق القريبة من غزة، الأمر الذي أجبر جيش الاحتلال على إعلان إخلاء جميع سكان البلدات القريبة من الحدود مع غزة خلال الساعات الـ 24 القادمة بسبب تصاعد الغارات الإسرائيلية على أهداف تابعة لحماس في القطاع.

حصيلة قتلى اليوم الثاني من طوفان الأقصى

وأفاد الجيش بأن أكثر من 400 مقاتل فلسطيني قتلوا واعتقل العشرات في الاشتباكات المستمرة في جنوب إسرائيل لليوم الثاني على التوالي.

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن نحو ٧٠٠ شخص لقوا مصرعهم في إسرائيل، في حين أعلنت استشهاد ٤١٣ فلسطينيا، وإصابة ٢٣٠٠ آخرين بجروح مختلفة.

المعركة القوية التي فرضتها حماس، جعلت حكومة بنيامين نتنياهو، تقر رسميًا أن البلاد في حالة حرب ردًا على الهجمات، وقال نتنياهو يوم أمس إن إسرائيل تواجه حربًا. وفي صدد هذا القرار، يسمح للحكومة باتخاذ قرارات عسكرية كبيرة. بجانب شن غارات جوية على قطاع غزة استهدفت منازل وأبراج سكنية.

إلغاء رحلات طيران إلى إسرائيل

على صعيد آخر، قررت العديد من شركات الطيران إلغاء رحلاتها من وإلى مطار تل أبيب لعدة أيام بسبب الهجوم الواسع النطاق الذي شنته حركة حماس على إسرائيل من قطاع غزة.

ومن بين الشركات التي قررت إلغاء رحلاتها شركة الطيران الألمانية "لوفتهانزا"، حيث قررت تعليق رحلاتها إلى إسرائيل حتى يوم الاثنين. كما ألغت شركة الطيران الفرنسية رحلاتها إلى إسرائيل.

وفي المقابل، قررت شركة الطيران الإسرائيلية "العال" استمرار رحلاتها.

مقتل سائحين إسرائيليين في الإسكندرية

تفاجأ المصريين صباح اليوم بنبأ ضرب نيران في منطقة سياحية بالإسكندرية، وتبين أن شرطي أطلق نيران من سلاحه الشخصي على سياح إسرائيليين، ولقي اثنان مصرعهما.

وفي خضم ذلك، طالبت السفارة الأمريكية في القاهرة مواطنيها في مصر بأخذ الحيطة والحذر بعد حادث إطلاق النار في الإسكندرية الذي أسفر عن مقتل اثنين من الإسرائيليين ومواطن مصري.

القسام: العملية ردا على انتهاكات إسرائيل

أعلن القائد العام لكتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة "حماس"، محمد الضيف، بدء عملية "طوفان الأقصى" لوقف "الانتهاكات الإسرائيلية". وفي صباح يوم الأحد، شن "حزب الله" 3 ضربات على أهداف إسرائيلية في مزارع شبعا.

ومع استمرار عملية "طوفان الأقصى"، سقط مئات القتلى والجرحى من الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، واستمرت الاشتباكات في غلاف غزة، وتوسع نطاق التصعيد ليشمل مناطق في الضفة الغربية وجنوب لبنان.

إسرائيل تدعو مواطنيها مغادرة سيناء

ودعت الحكومة الإسرائيلية مواطنيها المتواجدين في جنوب ‎سيناء للتنزه إلى مغادرتها فورا، وذلك خشية تعرضهم لهجوم انتقامي ردا على ما يحدث في قطاع غزة.

وفي ساعات متأخرة من مساء اليوم، أعلن البيت الأبيض إرسال حاملة طائرات أمريكية لمساندة إسرائيل في معركتها، بجانب مد إسرائيل بأسلحة وذخيرة متطورة، في المقابل ردت حركة حماس على ذلك بأنه لن يمنعها عن دورها في مواجهة الاحتلال واستعادة الأراضي الفلسطينية المحتلة.