«وول ستريت جورنال»: إيران هي من خططت وتولت قيادة هجوم حماس على إسرائيل

ذات مصر

قالت صحيفة وول ستريت جورنال، الأمريكية، اليوم الاثنين، إن إيران خططت وتولت قيادة هجوم حماس على إسرائيل، الذي بدأ يوم السبت الماضي.

وأضافت الصحيفة أن اجتماعا عقد في بيروت في يوم الإثنين الماضي، ضم أعضاء كبارا من حماس وحزب الله، بحضور مسؤولين أمنيين إيرانيين، أعطى "الضوء الأخضر" للهجوم.

وأكد أعضاء كبار في حركة حماس وحزب الله للصحيفة أن ضبّاطاً من الحرس الثوري الإيراني تعاونوا مع حماس منذ أغسطس الماضي في التخطيط لعملية التوغّل داخل الحدود الإسرائيلية، برّاً وبحراً وجواً.

وأوضحت الصحيفة أنّه تمّ تنقيح تفاصيل العملية خلال اجتماعات عدّة في بيروت حضرها ضباط في الحرس الثوري الإيراني وممثّلون عن أربع جماعات مسلّحة مدعومة من إيران، بما في ذلك حماس وحزب الله.

وأفاد أعضاء بارزون في حماس وحزب الله ومسؤول إيراني، وفقا للصحيفة، بأن خطة الحرس الثوري الإيراني الأوسع نطاقاً تتمثّل بخلق تهديد متعدد الجبهات يمكن أن يخنق إسرائيل من جميع الأطراف.

ولفتت "وول ستريت جورنال" إلى أنّ انخراط إيران في دور مباشر بهجوم "حماس" يعد خروجا لصراع طهران طويل الأمد مع إسرائيل من الظلّ، ما يزيد من خطر نشوب صراع أوسع في الشرق الأوسط.