الشهيد جواد أبو شمالة.. مساند الفلسطينيين في وجه الاحتلال

ذات مصر

أعلن الجيش الإسرائيلي، الثلاثاء، مقتل 2 من أعضاء المكتب السياسي في حركة "حماس" في أول عملية تطول قادة من حركة المقاومة الفلسطينية منذ بدء الحرب يوم السبت.

مصادر فلسطينية وإسرائيلية، أكدت مقتل جواد أبو شمالة وزكريا أبو معمر عضوي المكتب السياسي للحركة في غارة إسرائيلية.

والمكتب السياسي هو أعلى هيئة قيادية في حركة "حماس" ويترأسه إسماعيل هنية ويضم أعضاء من قطاع غزة والضفة الغربية والخارج.

وقال الجيش الإسرائيلي في بيان: "قضى الجيش الإسرائيلي على مسؤول الاقتصاد في منظمة حماس جواد أبو شمالة والذي أدار الأموال في التنظيم بتوجيه نشاطات الحركة داخل قطاع غزة وخارجه".

وأضاف الجيش الإسرائيلي: "لقد لعب جواد أبو شمالة عدة أدوار أمنية وقاد عدة نشاطات بهدف المساس بمواطني إسرائيل".

من هو جواد أبو شمالة؟

الشهيد جواد أبو شمالة واحدًا من الشخصيات المؤثرة في الساحة السياسية الفلسطينية، وقد أصبح له دور بارز في وضع السياسات الاقتصادية وتنمية الاقتصاد في قطاع غزة.

لم يكن أبو شمالة والذي يشتهر بـ أبو كرم، قائدا عاديا في حركة المقاومة، إذ شارك مع المقاومة منذ صغره، واظهر مدى عبقريته وذكائه في مخططات الحركة للدفاع عن قطاع غزة.

نتيجة اهتمام جواد أبو شمالة بالاقتصاد والأمور المالية وقدرته على جذب مصادر تمويل للحركة، تأهل ليكون الأجدر بحصد منصب رئيس الدائرة الاقتصادية في الحركة.

بدا على جواد اهتمامه الكبير بتعزيز الاستقلالية الاقتصادية للفلسطينيين وتحقيق التنمية المستدامة للفلسطينيين بشكل عام ولسكان قطاع غزة بشكل خاص.

امتلك أبو شمالة علاقات طيبة في قطاع غزة، فيجانب علاقته مع يحيى السنوار، رئيس الحركة، وأحد أهم الأشخاص في فلسطين، بالإضافة إلى تعزيز علاقته بسكان القطاع عبر مؤازراتهم في حالات الاعتقال أو القتل.

دور جواد أبو شمالة في قطاع غزة

الشهيد، كانت تشمل مهامه كرئيس الدائرة الاقتصادية في حركة حماس تحليل الوضع الاقتصادي الحالي وتقديم الاستشارات والتوجيهات للقيادة السياسية فيما يتعلق بالسياسات الاقتصادية والتنموية داخل القطاع.

على الرغم من أن الغموض حول قيادات حركات الجهاد الإسلامية لكن جواد أبو شمالة ساهم كقائد اقتصادي قوي ومؤثر، في تحقيق التنمية الشاملة للفلسطينيين في قطاع غزة وظهر ذلك جليا التنمية الاقتصادية التي انعكست على حركة «حماس» في مقاومتها للاحتلال.

في السنوات التي عمل فيها جواد بالتنمية الاقتصادية بحركة حماس، ساهم بشكل مستمر على تحقيق الاكتفاء الذاتي الاقتصادي وتعزيز الاستقلالية الاقتصادية للشعب الفلسطيني، وذلك من خلال تعزيز الصناعات المحلية وتنمية البنية التحتية الاقتصادية وتعزيز فرص العمل.