رئيس حي الساحل بلا رحمة.. الشارع يحتضن ٦ أسر بعد انهيار عقارهم والمسؤول يتملص من دوره

ذات مصر

رغم البكاء والصراخ لكبار السن على فراق أحد أفراد الأسرة، والتي تعتبر الأخت الصغرى وكانت ترعى أخواتها الذين تخطت أعمارهم السبعين عاما، ولديهم أخ وأخت أصيبا بالشلل ولا يستطيعا التحرك، والأخت الثالثة طريحة الفراش إثر قيامها بإحدى العمليات الجراحية الخاطئة في القلب، فتلك الفتاة في غمضة عين أنهار عليها سقف الشقة بالعقار بعد أدائها لصلاة الفجر.

برغم تلك المأساة التي تعيشها الأسرة بعد فقدان الأخت المسئولة عن رعاية هؤلاء المرضى، إلا أن "أشرف محمد سيد منصور" رئيس حي الساحل، لم يرحم تلك الأسرة المسكينة، بل تركهم في الشارع بلا مأوى، فأين الرحمة لتلك الأسرة التي تحتاج لسند ومأوى، وأين دور رئيس الحي، هل بات وجوده صورة فقط يهدم ما يشاء ويبني ما يشاء، إنما دوره المنوط به أصبح “حبر على الورق” وتحول من مسئول عن راحة تلك الأسرة  إلى تهجير وتشريد الأسر، حتى لا يساعد في توفير غرفة يسكنها كبار السن والمرضى، أو حتى لقيامهم بأبسط حقوقهم وهو وجود دورة مياه، فمن المسئول عن هذا الأمر، وأين دور الجهات الرقابية؟


في استغاثة عاجلة من أحد المواطنين بحي الساحل اتجه موقع "ذات مصر" إلي مكان الاستغاثة ووجد إثر انهيار سقف خرساني للطابق الثانى لعقار 12 حارة الحكر متفرع من شارع عبيد خلف، بحي الساحل، فجر يوم الجمعة وراح ضحية الانهيار السيدة "هدى حنفى"  49 سنة، وتم نقلها لثلاجة مستشفى الساحل ثم صرحت النيابة العامة بالقاهرة بدفن جثة السيدة المتوفاة إثر انهيار جزء خرساني.

استغاثة لم تسمع 

ويجلس بجوار المنزل أكثر من أربع  سيدات من كبار السن ومنهم سيدة متقاعدة على كرسي متحرك والثانية منتظرة دخول عملية جراحية صباح يوم السبت، ينتظرن عودة 6 أسر من دفن "هدي حنفي" ويستغيثن بالمهندس أشرف محمد سيد منصور رئيس حي الساحل الذي تولى رئاسة حي الساحل بتاريخ 18/10/2023، لتوفير أماكن مؤقتة لاستكمال ما تبقى من حياتهم بدلاً من السكن وسط القطط والكلاب بالشارع أو أحد الجيران، ولا يوجد لهن أماكن تحميهم وتلبي احتياجاتهن المعيشية واليومية.

وكان رئيس حي الساحل أشرف محمد، رأي أخرى لاستغاثة كبار السن لواقعة انهيار جزء من العقار تم اكتشافها عبر الاتصال هاتفياً بـ"اشرف محمد"  لتوصيل استغاثة كبار السن، بعد خطورة بقائهم جانب العقار المنهار جزئياً، قال إن : السكان قالت ستبقى في منازل أقاربهم حتى نتمكن في المستقبل من توفير سكن لهم وأن العقار لسه منهار اليوم ومنتظرين نزول لجنة هندسية وابقى أشوف ابعت حد من المتابعة"، علقت الناس منتظرة حضرتك، قال: طيب ابقي استنوا بقي".

عندما تحدثت مع المواطنين، أكدوا عدم صدق ما صرح به رئيس حي الساحل "أشرف محمد" عاودت الاتصال مرة أخرى برئيس الحى، وتأكيد عدم صدق ما صرح به من قبل المواطنين رد قائلاً: "خلاص يا سيدي هبعتلك حد يعمل اللي يقدر عليه"، وأكد أشرف محمد رئيس حي الساحل أن الحي ليس من اختصاصاته توفير مكان وقت الأزمات الخاصة بانهيار العقارات أو أجزاء من العقار، واختتم المكالمة اعملهم إيه يعني هبعتلك حد من طرفي يشفهم".

حي الساحل يتقاعس عن أداء دوره

وبعد ساعة من الاتصال برئيس الحي حضر "شادي رجب" موظف بحي الساحل، وراء بعيونه  كبار السن جالسين على الكراسي المتحركة دون طعام أو مياه أو قضاء احتياجاتهم الشخصية أو تناول العلاج الخاص بأمراضهم المزمنة ومنهم من سيدة تغلب أرهقها التعب والمرض وتنتظر دخول غرفة العمليات، وثائر ضد كبار السن، وقال من الذي تواصل مع رئيس الحي أشرف محمد وازعجه بالاتصال على الهاتف المحمول وقال "إن كبار السن جالسين في الشارع وملهاش مكان الموضوع وصل لنائب المنطقة الشمالية حسام الدين فوزي.
 

وأكد شادي رجب، "على كبار السن عدم الاتصال برئيس الحي تاني وده موقف ضايقني انا شخصاً وانا هبقى اخلص مشكلتهم وننتظر كام يوم كده حتى تستطيع اللجنة أن تعلن عن قرارها ونشوف الناس ظروفها هتبقي ايه والكلام خلص على كدة".

وأشار أحد المواطنين أن موظف الحي طلب توقيع جميع السكان على قرار تواجدهم في الشارع والتصرف في مسكن خاص بهم على مسؤوليتهم الشخصية، للتخلي عن المسؤولية الحي بشكل كامل، رغم أن ظروفهم المعيشية صعبة ولا يستطيعون الإنفاق على مسكن خاص. 
 

وقد صرحت النيابة العامة بالقاهرة، يوم الجمعة، بدفن جثة السيدة المتوفاة إثر انهيار جزئي من شقة بأحد العقارات بمنطقة الساحل وتسليمها لذويها بعد انتهاء إجراءات الدفن.

وأمرت النيابة بتشكيل لجنة هندسية، وتكليفها بإجراء معاينة للعقار ومدها بتقرير لجنة المنشآت الآيلة للسقوط للوقوف على الأسباب التي أدت لحدوث الانهيار.

كانت غرفة عمليات النجدة بمديرية أمن القاهرة تلقت بلاغا يفيد بانهيار أجزاء من شقة داخل عقار بمنطقة الساحل.

وعلى الفور، انتقلت قوات الحماية المدنية والشرطة والإسعاف إلى مكان البلاغ وتم فرض كردون أمنى بمحيط الواقعة، حيث تبين انهيار سقف الطابق الثانى للعقار، وتم انتشال جثة السيدة "هدى. حنفى"  49 سنة، وتم نقلها لثلاجة مستشفى الساحل.