فصائل فلسطينية تشيد بالجهود المصرية لإعادة فتح معبر رفح

ذات مصر

أشادت فصائل فلسطينية في غزة، اليوم السبت، بالجهود المصرية لإعادة فتح معبر رفح لإدخال المساعدات إلى القطاع، الذي يتعرض لعدوان إسرائيلي لليوم الخامس عشر على التوالي.

جاء ذلك في بيان مشترك صدر عن لجنة "المتابعة للقوى الوطنية والإسلامية في غزة"، والتي تضم عددًا من الفصائل الفلسطينية أبرزها حركتي حماس والجهاد الإسلامي والجبهتين الشعبية والديمقراطية لتحرير فلسطين.

وقال البيان: "نشيد بالجهود المصرية لإعادة فتح معبر رفح، ونناشد للإسراع في سفر الجرحى لتلقي العلاج خارج القطاع".

وجاء هذا الإشادة بعد أن شهد معبر رفح الحدودي بين مصر وقطاع غزة، بدء دخول أول قافلة شاحنات إغاثية إلى قطاع غزة، اليوم السبت.

وبحسب بيان الفصائل الفلسطينية، فإن "التحركات في المنطقة لم ترق بعد إلى مستوى المسؤولية والواجبات لوقف العدوان".

وأضاف البيان أن "أي جهود لا تتضمن وقف الإبادة بحق شعبنا ستكون محدودة الفائدة والتأثير".

وعلى الرغم من الترحيب بدخول المساعدات، حذر المكتب الإعلامي الحكومي في غزة، من أن قافلة المساعدات التي دخلت اليوم "لن تلبي وعشرات مثلها حاجات القطاع حاليا كما وكيفا".

وفي غضون ذلك، دعا المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس، السبت، إلى وصول "مستدام" للمساعدات الصحية لقطاع غزة.

وفي وقت سابق قال جيش الاحتلال الإسرائيلي اليوم إن المساعدات الإنسانية التي تدخل قطاع غزة ستذهب فقط إلى المناطق الجنوبية من القطاع.

ودعا هذا الأمر وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة للتحذير اليوم السبت، من "خطر" عدم إدخال الوقود إلى المستشفيات على حياة الجرحى والمرضى.