الحكومة المغربية تطرح ملامح موازنة 2024 بزيادة 6.3% والتركيز على إعادة الإعمار

ذات مصر

قدمت الحكومة المغربية إلى البرلمان مسودة موازنة عام 2024، التي بلغت قيمتها 638 مليار درهم (حوالي 62 مليار دولار)، أي بزيادة 6.3% عن العام الماضي.

وبحسب مسودة الموازنة المعروضة على البرلمان، فإن الأولوية في الإنفاق ستكون لإعادة الإعمار بعد الزلزال الذي هز البلاد، إضافة إلى تعميم شبكات الحماية الاجتماعية، وإصلاح قطاعي الصحة والتعليم، وتشجيع الاستثمار.

12 مليار دولار لإعادة الإعمار

وقالت السلطات المغربية إنها ستستثمر 12 مليار دولار على مدى الأعوام الخمسة المقبلة لإعادة بناء المنازل وتحديث البنية التحتية في المناطق التي ضربها الزلزال، الذي أودى بحياة ما يقرب من ثلاثة آلاف شخص.

وأكدت وزيرة المالية، نادية فتاح العلوي، في كلمتها أمام أعضاء البرلمان، أن الحكومة ستبدأ هذا الشهر بتوزيع مساعدات شهرية بقيمة 2500 درهم (حوالي 255 دولارًا) على 60 ألف أسرة متضررة من الزلزال، معظمها في جبال الأطلس الكبير.

زيادة الإنفاق على الخدمات الاجتماعية

وأضافت الوزيرة أن تعميم التأمين الصحي الشامل يتطلب الارتقاء بالقطاع الصحي الذي خصصت له الحكومة 3.1 مليار دولار العام المقبل.

كما تعتزم الحكومة زيادة الإنفاق على التعليم بنسبة 5.7%، ودعم الاستثمار بنسبة 10.5%.

توقعات النمو دون تغيير

وأبقت الحكومة المغربية على توقعات النمو للبلاد دون تغيير، عند 3.7% في عام 2024، مقابل 3.4% متوقعة العام الجاري.

كما تتوقع الحكومة المغربية أن يتقلص العجز المالي من 4,5 إلى 4% من الناتج المحلي الإجمالي في عام 2024، رغم زيادة الإنفاق على الخدمات الاجتماعية وجهود إعادة الإعمار.