جنوب أفريقيا تدعو الأمم المتحدة لنشر قوة أمنية لحماية المدنيين في غزة

ذات مصر

 دعت جنوب أفريقيا الأمم المتحدة، اليوم، إلى نشر قوة سريعة لحماية المدنيين في غزة، وسط تكثيف العدوان الإسرائيلي على القطاع، الذي أدى لسقوط 8300 شهيد فلسطيني حتى الآن، معظمهم من النساء والأطفال.

وقالت وزارة الخارجية في جنوب أفريقيا في بيان، "قُضي على أجيال كاملة من العائلات في غزة خلال الأسابيع الثلاثة الماضية". بحسب وكالة رويترز.

وأضاف البيان: أن 25 فردا من عائلة أحد أفراد الجالية الفلسطينية في جوهانسبرغ قتلوا في غارة جوية إسرائيلية صباح اليوم الاثنين، في حين قُتل أفراد عائلة دبلوماسي فلسطيني كبير في جنوب أفريقيا، في مبنى سكني خاص بهم في اليوم السابق.

وتابع البيان "تتطلب أعداد القتلى من غير المقاتلين، خاصة أعداد الأطفال الذين قتلوا، من العالم أن يظهر أنه جاد بخصوص المساءلة العالمية".

وتدافع جنوب أفريقيا منذ فترة طويلة عن السلام في المنطقة، مشبهة محنة الفلسطينيين بما شهدته تحت نظام الفصل العنصري الذي انتهى في 1994.

وبدعوتها لتشكيل قوة حماية، يزيد دعم جنوب أفريقيا للفلسطينيين على معظم الدول التي دعا بعضها لوقف إطلاق النار، أو فتح ممر إنساني، وكان رئيس جنوب أفريقيا «سيريل رامابوسا» قد عرض في السابق المساعدة في التوسط في الصراع.

وقالت جنوب أفريقيا في وقت سابق من هذا الشهر، إن وزير الخارجية أجرى اتصالا هاتفيا مع زعيم حماس بشأن إدخال المساعدات إلى غزة.