ضغوط السوق السوداء تتواصل على دولار الحكومة.. وخبير: التعويم قادم لا محالة

ذات مصر

زادت الفجوة الموجودة في سعر صرف الدولار بين البنوك الرسمية والأسواق الموازية، لتتجاوز الـ14 جنيهًا، رغم ثبات الأسعار في البنك المركزي والبنوك العاملة في مصر خلال الأشهر الماضية.

واستقرت العملة في السوق السوداء، بعد عدة ارتفاعات متتالية للعملة الأمريكية خلال الأيام الماضية مقتربًا من 50 جنيهًا للدولار الواحد، قبل أن ينخفض ليتجاوز سعر الـ45 جنيهًا بقليل، لتتسع الفجوة بين السعر الرسمي وغير الرسمي وتتجاوز الـ14 دولارًا.

وخفضت مصر سعر عملتها أكثر من مرة بنسبة تجاوز الـ50%، كان آخرها في مارس الماضي، ومنذ ذلك التاريخ يقبع سعر الصرف قرب حاجز الـ31 جنيهًا في البنك المركزي والبنوك العاملة في السوق المصري، بينما يتداول السعر في السوق الموازية  بين 45 و47 جنيهًا.

وعد الرئيس

وتاريخياً، يلجأ البنك المركزي المصري إلى خفض قيمة الجنيه مقابل الدولار قبل أن يعود إلى التدخل في السعر وتثبيته، وهو ما أدى إلى اتباع نهج متدرج في خفض قيمة العملة، وتقول مديرة صندوق النقد الدولي كريستالينا جورجييفا إنه يستنزف احتياطيات مصر الثمينة من العملة الصعبة.

وكان الرئيس عبدالفتاح السيسي أشار في يونيو إلى أنه لن يجرى تخفيض سعر صرف الجنيه مقابل الدولار مجددًا لأنها مسألة تضر بالأمن القومي المصري.

التعويم قادم لا محالة

وبينما يقترب موعد الانتخابات الرئاسية، تكثر الأسئلة في هذا الأمر، هل ستشهد مصر تعويمًا جديداً لعملتها؟ ومتى سيكون الموعد المتوقع لهذا التعويم؟ وذلك في إطار تلبية شروط صندوق النقد.

أكد عدد كبير من خبراء الاقتصاد فى مصر أن الأسواق لن تتحمل تعويمًا في الوقت الحالي، وأن هذا الأمر سوف يحدث بعد الانتخابات.

وقال الخبير الاقتصادي، أحمد خزيم، إن التعويم قادم لا محالة بسبب شح الدولار وارتفاع التضخم وتراجع الموارد الدولارية، رغم تأكيده أن الأسواق لن تتحمل تعويمًا جديدًا في ظل المعاناة الاقتصادية الكبرى بالنسبة للمواطنين.

واستقر سعر الدولار في البنك المركزى المصري مسجلًا 30.83 جنيه للشراء، و 30.93 جنيه للبيع اليوم الثلاء لليوم الثالث على التوالي.

وثبت سعر الصرف في البنك الأهلي المصري، وبنك مصر لليوم الثانى هذا الاسبوع مسجلا 30.75 جنيه للشراء، و30.85 جنيه للبيع.

واستقر الدولار فى البنك التجاري الدولي، وبنك الإسكندرية، وبنك الاستثمار العربي، ليسجل 30.85 جنيه للشراء، و30.95 جنيه للبيع.

وثبتت العملة الخضراء فى مصرف أبو ظبي الإسلامي عند 30.90 جنيه للشراء، و30.95 جنيه للبيع.

كما ثبت سعر الصرف فى بنك قناة السويس، والمصرف المتحد عند 30.85 جنيه للشراء، و30.95 جنيه للبيع

واستقر الدولار أمام الجنيه، في بنك كريدي أجريكول عند 30.85 جنيه للشراء، و30.95 جنيه للبيع.

 يأتى ذلك وسط ترقب لقرار لجنة السياسات الخميس المقبل للإعلان عن سعر الفائدة.