البيت الأبيض: لا ندعم وقف إطلاق النار حاليا.. وحماس لن تحكم غزة

ذات مصر

أكد المتحدث باسم الأمن القومي بالبيت الأبيض جون كيربي، اليوم الأربعاء، أن الولايات المتحدة الأمريكية لا تدعم توطينا دائماً لمدنيي غزة خارج القطاع، موضحاً أنه "لو أراد الفلسطينيون أن يغادروا فيجب أن يتمنكوا من ذلك ونؤيّد عودتهم ساعة يختارون ذلك".
 وقال “كيربي” إنه من المتوقع إطلاق سراح مجموعة من الأميركيين من غزة اليوم الأربعاء، وذلك بخصوص اتفاق مغادرة 110 من حملة جوازات السفر الأجنبية من جنوب غزة إلى مصر عبر معبر رفح الحدودي مع مصر.

حكم غزة المستقبلي

أما فيما يتعلق بمستقبل قطاع غزة بعد الحرب، أوضح المتحدث باسم الأمن القومي بالبيت الأبيض، أن الولايات المتحدة ترى أن حماس لا يمكنها إدارة القطاع في المستقبل، وتابع قائلاً "لا نستطيع أن نعود إلى الأوضاع التي كانت قبل 7 أكتوبر ونحن نناقش الوضع وحكم غزة على المدى الطويل".

وأضاف “كيربي” أن وقف إطلاق النار العام والواسع النطاق حاليا في غزة ليس هو الحل الصحيح، مشيراً إلى أن بلاده "لا تريد خسارة أرواح المدنيين على الإطلاق وتعمل بجهد أن تقوم إسرائيل بعمليات بخسائر مدنية عند أقل مستوى". 
يذكر أن جيش الاحتلال الإسرائيلي يقصف قطاع غزة بلا هوادة وبعشوائية كبيرة منذ السابع من أكتوبر الماضي، حيث سبب هذا القصف دمارًا كبيرًا في المباني وأسفر عن استشهاد ما يقارب من 9 ألاف شخص وتجاوز عدد الجرحى ما يزيد عن 20 ألف فلسطيني، وفق ما أعلنت عنه وزارة الصحة الفلسطينية.