غدًا.. بلينكن يصل المنطقة لزيارة إسرائيل والأردن وتركيا

ذات مصر

أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية ماثيو ميلر، اليوم الخميس، أن الوزير أنتوني بلينكن سيتوجه إلى إسرائيل والأردن غدا الجمعة، مبينًا أن بلينكن سيجتمع مع قادة حكومة إسرائيل، بينهم رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، للاطلاع على آخر خطط الاحتلال بشأن أهدافه العسكرية في حربه على غزة وسبل تحقيقها.

وأضاف ميلر، أن بلينكن سيتحدث بشكل مباشر مع المسؤولين الإسرائيليين بشأن ضرورة العمل على مراعاة القانون الدولي خلال العمليات العسكرية في غزة، وفق موقع «الجزيرة».

وذكرت وزارة الخارجية الأميركية أن أنتوني بلينكن سيبحث في إسرائيل زيادة وتيرة وحجم المساعدات الإنسانية التي تدخل غزة ومنع اتساع رقعة الصراع.

وسيشدد بلينكن علي دعم الولايات المتحدة لحق تل أبيب في الدفاع عن نفسها  وذلك بما يتوافق مع القانون الإنساني الدولي، إضافة إلى بحث الجهود الرامية لحماية الأميركيين في إسرائيل والضفة الغربية وغزة والعمل على تأمين إفراج فوري للرهائن. 

وكانت المقاومة الفلسطينية بقيادة كتائب " الشهيد عز الدين القسام" قد شنت عملية طوفان الأقصى في السابع من أكتوبر الماضي  وذلك ردا على عدوان قوات الاحتلال والمستوطنين على الفلسطينيين، واستمرار اقتحامات المسجد الأقصى المبارك وذلك في إطار حربها ضد الاحتلال ومقاومته بكافة الأشكال .

وقد أعقبت هذه العملية إطلاق سلطات الاحتلال حربا على غزة دخلت يومها الـ27 مخلفة 8805 شهيدا أغلبهم أطفل ونساء. وفق وزارة الصحة الفلسطينية.
في الأثناء، قالت الوزارة إن بلينكن سيزور الأردن، وسيشدد على أهمية حماية أرواح المدنيين والالتزام المشترك بتسهيل إيصال مساعدات إنسانية لغزة بشكل مستدام ومتزايد.

وتأتي زيارة بلينكن إلى الأردن في أعقاب تدهور علاقتها مع سلطات الاحتلال بشكل كبير على خلفية الحرب على غزة.

وأعلنت وزارة الخارجية الأردنية الأربعاء استدعاء سفير المملكة من إسرائيل "فورا" احتجاجا على "الحرب الإسرائيلية المستعرة على غزة التي تقتل الأبرياء وتسبب كارثة إنسانية غير مسبوقة".

وعند سؤاله عن خطوة الأردن، قال ميلر "نشاطرهم المخاوف التي أعربوا عنها حيال تردي الوضع الإنساني في غزة".

وكان بلينكن قد زار دولة الاحتلال والأردن وقطر والبحرين والسعودية والإمارات ومصر في وقت سابق من الشهر الجاري.

كما أفاد أيضا بأن بلينكن سيزور تركيا في هذه الجولة.

وأفاد مصدر دبلوماسي تركي بأنه من المقرر أن يزور وزير الخارجية الأميركي تركيا يوم الأحد وذلك في إطار مناقشة الوضع في قطاع غزة.