تركيا تبدأ في ترحيل بعض السوريين قبل الانتخابات المحلية القادمة

ذات مصر

عاودت تركيا منذ مطلع الشهر ترحيل اللاجئين السوريين من أراضيها وفق ما أفاد به المرصد السوري لحقوق الإنسان الذي كشف أيضاً أن السلطات الأمنية التركية قامت بترحيل 215 لاجئاً على الأقل في غضون يومين منذ بداية شهر نوفمبر الجاري، فهل تستعد السلطات لترحيل المزيد من اللاجئين قبيل أشهر من الانتخابات المحلية التي ستشهدها تركيا في الربع الأول من العام المقبل؟

ووفق المرصد السوري، فقد قامت السلطات التركية بتوزيع اللاجئين المرحّلين من أراضيها على عدّة مدنٍ وبلداتٍ تقع في شمال سوريا وتخضع لسيطرة الجيش التركي ومجموعات مسلّحة سورية مدعومة منه. 

وتأتي عمليات الترحيل هذه قبيل أشهر من الانتخابات المحلية التي ستشهدها تركيا والتي يحظى ملف اللاجئين فيها بأهمية كبيرة بعدما تحوّل تواجد اللاجئين السوريين في البلاد إلى موضع جدل بين حزب "العدالة والتنمية" الحاكم والأحزاب التي تعارضه.

وقالت الأكاديمية والأستاذة الجامعية التركية باشاك يافجان التي تجري أبحاثاً بشأن اللاجئين في تركيا إن "كلا المرشحين في آخر انتخاباتٍ رئاسية شهدتها البلاد تعهّدا بترحيل اللاجئين، لكن ملف اللاجئين غاب عن المشهد السياسي بعد الانتخابات التي عقدت على جولتين في شهر مايو الماضي".

وأضافت موقع العربية أن "الانتخابات المحلية التي ستشهدها تركيا بعد أشهر هي الأكثر تأثيراً على اللاجئين خاصة أن البلديات تنسق أمور إقامتهم، ولذلك من المتوقع أن نشاهد حملة ضد اللاجئين مماثلة لتلك التي رافقت الانتخابات الرئاسية الأخيرة".  

وتابعت أن "السلطات التركية لا تستطيع إعادة كل اللاجئين، وباعتقادي أن التنافس بين الأحزاب حول إعادتهم إلى بلدهم سوف يتكرر مرة أخرى خلال الحملات الانتخابية المقبلة، حيث سيطرح المرشّحون لرئاسة البلديات وعوداً بترحيل اللاجئين لكسب ولاء ناخبيهم ومن ثم سوف يكتفون بترحيل أعدادٍ قليلة منهم إلى مناطق تقع شمال سوريا".

كما شددت الأكاديمية التركية على أن "السلطات التركية لا تستطيع إعادة أعدادٍ كبيرة من اللاجئين إلى بلدهم قسراً بسبب التزاماتها باتفاقيات دولية تجبرها على تأمين الحماية للاجئين على أراضيها".

ويبلغ عدد  السوريين في تركيا أكثر من 3 ملايين يتمركز أغلبهم في المدن الجنوبية الواقعة على الحدود مع سوريا، علاوة على نحو نصف مليون شخص يتواجدون في مدينة اسطنبول.

وتنفي تركيا باستمرار التقارير الدولية الصادرة عن منظماتٍ حقوقية والتي تكشف ترحيل اللاجئين السوريين قسراً من أراضيها، حيث تؤكد أنها تعمل على إعادة اللاجئين إلى بلدهم "طوعاً".