روسيا تدعو للتوصل إلى هدنة إنسانية في غزة وتأمين احتياجات السكان

ذات مصر

قال المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، اليوم الثلاثاء، إنه يجب التوصل إلى هدنة إنسانية في قطاع غزة، وتأمين الاحتياجات الأساسية للسكان، وكذلك تأمين إمكانية مغادرة القطاع للمواطنين الروس.

وفي تصريحات نقلتها وكالة "سبوتنيك" الروسية، أضاف بيسكوف أنه من المهم جدا توفير هدنة إنسانية وتلبية الاحتياجات الإنسانية للسكان المدنيين في غزة، وأن يتاح للمواطنين الروس فرصة مغادرة غزة، موضحا أن الدبلوماسيين الروس يعملون على ذلك.

وكان وزير الخارجية، سامح شكري، بحث مع نظيره الروسي سيرجي لافروف، خلال اتصال هاتفي، التطورات في قطاع غزة، ومعبر رفح الحدودي.

وذكرت الخارجية الروسية، في بيان، عن نتائج المباحثات: "شدد الجانب الروسي على الضرورة الملحة لتنظيم إجلاء المواطنين الروس بأسرع ما يمكن من القطاع الفلسطيني بمساعدة الشركاء المصريين".

آخر التطورات

وفي اليوم الـ32 من الحرب على غزة، لا تزال الغارات المكثفة على القطاع متواصلة، وارتكبت قوات الاحتلال مجازر جديدة في مخيمي المغازي والشاطئ وفي حي الزيتون، كما استهدفت بالقصف مبنى تابعا لمستشفى الشفاء ومحيط المستشفى الإندونيسي شمال القطاع.

وارتفع عدد الشهداء منذ بداية العدوان إلى أكثر من 10 آلاف، وتنتشر جثامين عشرات الشهداء في شوارع مدينة غزة في ظل تحذيرات من كارثة صحية.

ونددت منظمات دولية وأممية بقصف قوات الاحتلال خزانات مياه ومخابز وألواح الطاقة الشمسية، وحذرت من حرمان سكان غزة من ضروريات الحياة.

وشهدت الساعات الماضية سقوط 8 شهداء في طولكرم والقدس وجنوب الخليل وبيت لحم، مما يرفع عدد الشهداء إلى 163 منذ شهر.

تأتي هذه التطورات فيما قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن إسرائيل ستدرس فترات توقف تكتيكية صغيرة في القتال في غزة، وأشار إلى أن قوات الاحتلال ستتحمل المسؤولية الأمنية الشاملة في القطاع لفترة طويلة.