ألمانيا تواصل دعم قوات الاحتلال بالأسلحة وتمنع المساعدات عن الفلسطينيين

ذات مصر

أكد مصدر في الحكومة الألمانية، اليوم الخميس، زيادة صادرات ألمانيا من السلاح لدولة الاحتلال هذا العام بنحو 10 أضعاف مقارنة بالعام الماضي، مشيرًا إلى تعامل برلين مع طلبات تصدير هذه الأسلحة كأولوية. 

ووافقت الحكومة الألمانية على تصدير معدات عسكرية بنحو 303 ملايين يورو (323 مليون دولار) إلى سلطات الاحتلال، اعتبارًا من الثاني من نوفمبر الجاري، في حين وافقت على تصدير معدات عسكرية بقيمة 32 مليون يورو فقط طوال عام 2022، وفق وكالة رويترز.

وبحسب وكالة الأنباء الألمانية، تزود ألمانيا إسرائيل "في المقام الأول بمكونات أنظمة الدفاع الجوي ومعدات الاتصالات"، ومن جانبها أوضحت رويترز أنه "رغم الزيادة في صادرات الأسلحة إلى إسرائيل، فإنها تُمثل حصة صغيرة من إجمالي صادرات ألمانيا من المعدات العسكرية، التي بلغت 8.76 مليار يورو خلال الشهور التسعة الأولى من عام 2023".

وفي 19 أكتوبر الماضي، تعهد وزير الدفاع الألماني بوريس بيستوريوس، خلال زيارة له إلى تل أبيب، بمواصلة دعم الجيش الإسرائيلي وتلبية جميع احتياجاته، وقال "ما من شك أننا سنفعل كل ما يمكننا القيام به لدعمكم "، مؤكدًا أن "ألمانيا تقف إلى جانب إسرائيل، وإلى جانب شعبها". وفق قوله.

وقبلها، بالتحديد في 12 أكتوبر، أعلن أن بلاده وافقت على طلب من سلطات الاحتلال لاستخدام طائرتين مسيرتين تمتلكهما ألمانيا".

وفي اليوم نفسه، أعلنت ألمانيا تعليق جميع مساعدات التنمية للأراضي الفلسطينية إلى حين الانتهاء من مراجعتها، وقال المستشار الألماني أولاف شولتز لنواب البرلمان، إن ألمانيا "ستعلق جميع مساعدات التنمية للأراضي الفلسطينية إلى حين الانتهاء من مراجعتها، للتأكد من أنها تخدم السلام الإقليمي وأمن إسرائيل على أفضل وجه".

ويتواصل عدوان الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة لليوم الـ34 على التوالي، مما أدى إلى استشهاد أكثر من 10 آلاف فلسطيني، منهم نحو 4500 طفل، و3000 امرأة، فضلًا عن إصابة نحو 28 ألفًا آخرين، وتدمير أكثر من 50% من الوحدات السكنية في القطاع، وفق بيان صادر عن وزارة الصحة الفلسطينية.