السيسي: سياسة العقاب الجماعي لأهالي غزة غير مقبولة.. ويجب تطبيق حل الدولتين

ذات مصر

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن الوقت يمر ثقيلا على أهالي قطاع غزة من المدنيين الأبرياء.

وخلال أعمال القمة العربية الإسلامية غير العادية بالسعودية، والتي تبحث الأوضاع في قطاع غزة، اليوم السبت، أضاف أن هؤلاء المدنيين يتعرضون للقتل والحصار ويعانون ممارسات لا إنسانية، تعود للعصور الوسطى وتستوجب وقفة جادة من المجتمع الدولي إذا أراد المحافظة على الحد الأدنى من مصداقيته السياسية والأخلاقية.

وأكد السيسي "إدانة قتل المدنيين" مشددًا على أن "سياسة العقاب الجماعي لأهالي غزة غير مقبولة"، وطالب "بوقف فوري لإطلاق النار بلا قيد أو شرط ويجب منع تهجير الفلسطينيين إلى خارج أرضهم".

وقال السيسي: “نطالب بصيغة لتسوية الصراع بناء على حل الدولتين وإقامة دولة فلسطينية على حدود 1967″، مطالبًا بإجراء تحقيق دولي في انتهاكات قوات الاحتلال بحق الفلسطينيين في غزة”.

وقبل أيام، دعت فلسطين والسعودية إلى عقد قمة عربية طارئة على مستوى القادة بشأن غزة، وتلتها دعوة من المملكة منظمة التعاون الإسلامي إلى عقد اجتماع مماثل كونها تترأس الدورة الحالية أيضا.

وأمس الجمعة، أدان ولي العهد السعودي، في كلمة أمام القمة السعودية الأفريقية المنعقدة في الرياض، "ما يشهده قطاع غزة من اعتداء عسكري واستهداف المدنيين واستمرار انتهاكات سلطة الاحتلال الإسرائيلية للقانون الدولي الإنساني".

ومنذ 36 يوما يشن الجيش الإسرائيلي حربا جوية وبرية وبحرية على غزة "دمر خلالها أحياء سكنية على رؤوس ساكنيها"، وقتل 11 ألفا و78 فلسطينيا -بينهم 4506 أطفال و3027 سيدة و678 مسنا- وأصاب 27 ألفا و490 بجروح مختلفة، حَسَبَ مصادر رسمية.