هل توافق حركة حماس على تمديد الهدنة؟

ذات مصر

قال مصدر مقرب من حركة المقاومة الإسلامية حماس، اليوم الأحد إنها وافقت على تمديد الهدنة، وذلك وسط تزايد الإشارات على استمرار الهدنة التي أوقفت بشكل مؤقت عدوان الاحتلال الإسرائيلي وحرب الإبادة الجماعية على سكان قطاع غزة للأسبوع السابع على التوالي.

وقال المصدر في حديثه مع وكالة فرانس برس: إن حركة حماس أبلغت الوسطاء موافقة فصائل المقاومة على تمديد الهدنة الحالية ما بين يومين إلى أربعة أيام أخرى، مضيفًا أنه يتوقع تأمين المقاومة إطلاق سراح ما بين 20 الى 40 من الأسرى الإسرائيليين المحتجزين لديها.

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن، أعلن في وقت سابق عن أمله في أن تستمر هدنة الأيام الأربعة إلى وقت أكثر من ذلك، لافتًا إلى أنه سيتواصل مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في ذلك الأمر.

وقال بايدن في خطاب في ولاية ماساشوستس إن هدفي وهدفنا أن تستمر هذه الهدنة الى ما بعد غد بحيث نرى الإفراج عن رهائن آخرين ومزيدا من المساعدة الإنسانية يتم إيصالها إلى قطاع غزة.

وفي السياق ذاته، ذكرت القناة 12 الإسرائيلية أن حكومة الحرب ستعقد اجتماعا الليلة لبحث تمديد الهدنة مع حماس.

وذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال"، نقلا عن مصدر مطلع، أن هناك مفاوضات جارية بين الطرفين بهدف تمديد الهدنة المؤقتة القائمة حاليا إلى أربعة أيام أخرى.

وأضافت الصحيفة أن المفاوضين يأملون في إمكانية تمديد وقف إطلاق النار المؤقت الحالي في غزة لمدة 4 أيام أخرى، مع الإفراج عما يتراوح بين 40 إلى 50 محتجزا، من النساء والأطفال.