للمرة الأولى.. رئيس أركان جيش الاحتلال يعترف بالفشل بسبب «طوفان الأقصى»

ذات مصر

قال رئيس الأركان في جيش الاحتلال الإسرائيلي الجنرال هرتسي هاليفي إن الجيش فشل في عملية طوفان الأقصى التي قامت بها كتائب المقاومة الفلسطينية وعلى رأسها كتائب الشهيد عز الدين القسام التابعة لحركة حماس في السابع من أكتوبر الماضي.

وأضاف هاليفي خلال زيارة للقيادة الشمالية لجيش الاحتلال أن الجيش الإسرائيلي، بما في ذلك الاستخبارات، فشلا في مواجهة عملية طوفان الأقصي في السابع من أكتوبر، مضيفًا أنه  لم يلتقِ حتى الآن بقائد واحد في الجيش منذ بداية هذه الحرب إلا وكان لديه إحساس ثقيل بالمسؤولية عما جرى.

وأشار إلى أنه بعد انتهاء الحرب سوف يتم تقديم الحساب، وستكون هناك تحقيقات حاسمة وعميقة.

وتابع بأن: «الجيش مستعد اليوم لمواصلة القتال، وسنعرف ما إذا كان من الضروري استخدام كل نقاط القوة هذه في الجبهة الشمالية أيضا».

وفي إشارة إلى صفقة تبادل الأسرى المحتجزين لدى حركة حماس في غزة، قال رئيس الأركان إن كل من يعود هو مصدر ارتياح كبير لنا، وسنعمل على إعادة الجميع، مضيفًا أن عودة المختطفين دليل إضافي على نتائج الضغط العسكري الكبير، و أنه قد هيأنا الظروف لعودة مدنيينا إلى ديارهم».

وقُتل ما يقارب نحو 1200 إسرائيلي في عملية طوفان الأقصى، بينهم مئات العسكريين. كما تم أسر نحو 250 بينهم عسكريين، حَسَبَ مصادر عبرية.